صفقات جديدة ترفع مشتريات الإمارات العسكرية إلى 2.76 مليار دولار

تنويع في الأسلحة وفي مصادرها

ابوظبي - اعلن المتحدث باسم معرض "ايديكس" الدفاعي في ابوظبي ان القوات المسلحة الاماراتية ابرمت في اليوم الثالث من المعرض الثلاثاء صفقات جديدة بقيمة 1.34 مليار دولار غالبيتها مع شركات محلية.

وقال اللواء الركن عبيد الكتبي للصحافيين ان "القيمة الاجمالية للعقود التي وقعت الثلاثاء بلغت 4.9 مليار درهم" (1.34 مليار دولار).

وبذلك تكون الامارات ابرمت صفقات بـ2.76 مليار دولار في المعرض حتى الآن.

وتشمل عقود الثلاثاء شراء معدات من الصانع الاميركي رايتون بقيمة 117.2 مليون دولار.

كما حصلت الشركة المحلية امروك على عقد لصيانة الطائرات بقيمة 490.5 مليون دولار.

وكان الامارات اعلنت الاثنين عن صفقات بـ1.42 مليار دولار شملت خصوصا عقدا لشراء مركبات عسكرية اميركية بقيمة 381 مليون دولار وصواريخ روسية وطائرات من دون طيار.

وقال اللواء الركن عبيد الكتبي رئيس اللجنة العليا والمتحدث الرسمي لمعرض ومؤتمر الدفاع ايدكس 2013 الإثنين ان "القيمة الاجمالية للعقود التي ابرمتها القوات المسلحة ضمن معرض ايدكس 2013 بلغت 5.2 مليار درهم" (1.41 مليار دولار).

ويتضمن ذلك شراء 750 مركبة عسكرية من شركة "اوشكوش" الاميركية، وطائرات من دون طيار بقيمة تصل الى حوالي 200 مليون دولار تؤمنها شركة محلية، وصورايخ روسية بـ116 مليون دولار، واخرى موجهة بالليزر تؤمنها شركة محلية ايضا بقيمة 196 مليون دولار.

كما ابرمت الامارات عقودا مع شركات ايطالية وفرنسية واميركية واماراتية لشراء ذخائر وانظمة دفاعية وعقود صيانة.

وعدّد اللواء الكتبي تفاصيل الصفقات، وهي إبرام صفقة بين القوات المسلحة وشركة أوشكوش لشراء آليات من نوع " ام – اتفز" بقيمة مليار و400 مليون درهم.

ووقعت القوات المسلحة الاماراتية عقدا مع شركة انترناشيونال غولدن غروب لشراء طائرات بدون طيار من نوع "بريدا تورز ئي بي" مع الدعم الفني المتكامل بقيمة 722 مليون درهم كما تم ايضا التعاقد مع شركة "كي بي بي" الروسية لشراء انواع مختلفة من الذخائر بقيمة 472.7 مليون درهم.

وتعاقدت القوات المسلحة مع شركة توازن المحلية لشراء صواريخ موجهة بالليزر من نوع " الغريت" مع القواذف والدعم الفني المتكامل بقيمة 720 مليون درهم.

وتم التعاقد مع شركة بوز اند كومبني العالمية لتنفيذ مشروع الإمداد المشترك وتقديم الاستشارات بقيمة 215 مليون درهم كما تم التعاقد مع شركة انترناشيونال غولدن غروب المحلية وبالتعاون مع شركة "اس ايه بي" الألمانية وشركة "اي بي ام" لتطوير نظم المعلومات الخاصة بمنظومة الإمداد المشترك بقيمة 350 مليون درهم.

وتم التعاقد مع شركة ابوظبي لبناء السفن المحلية لتركيب أنظمة إطلاق صواريخ الـ"رام" على الزوارق وبلغت قيمة العقد 375.4 مليون درهم وتم التعاقد مع شركة "هانوها كوربريشن" الكورية لشراء ذخائر ومتفجرات بقيمة اجمالية وقدرها 56 مليون درهم.

وتعاقدت القوات المسلحة مع شركة "نولدج بونت" المحلية لتقديم استشارات استراتيجية لصالح القوات البرية بقيمة 345 مليون درهم، كما تم التعاقد مع شركة "نافال ادفانسد سولوتيشن" المحلية لتقديم الدعم الفني للقطع البحرية حيث بلغت قيمة العقد 30 مليون درهم، وتم التعاقد مع شركة صقر الخليج المحلية لشراء وتوريد بنادق القناصة ومناظير الرؤية وملحقاتها بقيمة 67 مليون درهم، كما تم التعاقد مع شركة "فينسانتيرا" الايطالية لتقديم الدعم الفني لسفينة أبوظبي المضادة للغواصات بقيمة اجمالية بلغت 140 مليون درهم.

كما تم التعاقد مع شركة الموقع للتكنولوجيا المحدودة المحلية للقيام بتوصيلات تتعلق بشبكات القوات المسلحة التي تخدم نظم المعلومات والاتصالات مع توفير المعدات اللازمة لها بقيمة 12.8 مليون درهم وتم التعاقد مع شركة الجسر لأنظمة الوقاية الإماراتية لشراء وتوريد أجهزة كيميائية بقيمة 11.7 مليون درهم وكذلك التعاقد مع شركة "سيفا" الفرنسية لشراء قطع غيار وأطقم صيانة لآلية العبور حيث بلغت قمية العقد 46.3 مليون درهم وتم التعاقد مع مؤسسة أطلس للاتصالات المحلية لشراء أجهزة اتصالات وقطع الغيار المتعلقة بها بقيمة 27.2 مليون درهم.

وتعاقدت القوات المسلحة أيضا مع شركة أمروك المحلية لتحديث الأجهزة الالكترونية لطائرات سي 130 بقيمة 157 مليون درهم.