صربيا في انتظار استثمارات إماراتية بمئات الملايين من الدولارات

صربيا تتطلع شرقا

بلغراد - قال وزراء يوم الجمعة ان صربيا تتوقع ان توقع دولة الامارات العربية اتفاقات استثمارية قيمتها مئات الملايين من الدولارات مما سيجعل البلد العربي الخليجي أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للجمهورية اليوغوسلافية السابقة.

ويتطلع البلد الواقع في البلقان -الذي يسعى جاهدا للتعافي من الركود- شرقا بحثا عن مستثمرين للتعويض عن انحسار الاهتمام من اوروبا التي تعاني ازمة ديون. والاموال التي ستأتي من الشرق الاوسط ستضاف الى تمويل بدأ يأتي الي البلاد بالفعل من روسيا والصين.

وقال وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء الكسندر فوسيتش لوكالة انباء بيتا إن دولة الامارات ستوقع اتفاقا الاسبوع القادم قيمته حوالي 100 مليون يورو (132 مليون دولار) للاستثمار في صناعة الاسلحة في صربيا.

ومتحدثا بعد زيارة لولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان استمرت ثلاثة ايام قال فوسيتش إن من المنتظر توقيع عقدين اخرين في مجال الدفاع بحلول نهاية الشهر. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

ونقلت بيتا عن فوسيتش قوله "اتفقت صربيا والامارات العربية المتحدة على عقود واستثمارات هي افضل ما حققناه على الاطلاق حتى الان في العلاقات الثنائية مع دولة اخرى".

وقال ان الامارات أبدت ايضا اهتماما بتشييد "مبنى فاخر" في موقع المقر السابق للجيش في وسط بلغراد والذي اصبح انقاضا بعد ان قصفته طائرات حلف شمال الاطلسي في 1999.

وأبلغ وزير المالية الصربي ملاديان دنكيتش صحيفة بليتش الصربية انه سيوقع اتفاقا الاحد مع شركة الظاهرة الزراعية في ابوظبي بشان استثمار مشترك في ثماني مزارع تعاونية صربية بقيمة تبلغ حوالي 100 مليون يورو.

وقال ان دولة الامارات ربما تستثمر ايضا في شركة جات تكنيكا لصيانة الطائرات.

وطلبت صربيا من الصين قرضا بقيمة 850 مليون يورو لبناء طرق سريعة جديدة وقالت روسيا يوم الجمعة انها تدرس طلبا من بلغراد لقرض قيمته مليار دولار للمساعدة في تحقيق استقرار الميزانية الصربية.