صحف الامارات تبكي الشيخ زايد

الشيخ زايد حول بلاده من امارات صحراوية متناثرة الى بلد يشار اليه بالبنان

دبي - صدرت الصحف الاماراتية الاربعاء باللونين الابيض والاسود معبرة عن حزن سكان الامارات العربية المتحدة لوفاة رئيس الدولة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الذي حكم البلاد طيلة 33 عاما.
وخلت صحف الامارات من الالوان باستثناء صورة "الوالد والقائد والمعلم" التي نشرتها صحيفة البيان للشيخ زايد.
وكتبت صحيفة "الاتحاد" التي تصدر في ابوظبي في عنوانها الرئيسي "زايد الى جوار ربه راضيا مرضيا"، مؤكدة في افتتاحية انه "يوم حزين هذا الذي نعيشه ولا نمتلك الا الدمعة للتعبير عما يجيش في السريرة والصمت لعل فيه بعض الراحة لمصابنا الجلل".
اضافت ان "فراقك خسارة تتجاوز حدود هذا الوطن لتشمل عالما عربيا (..) عرف انك صاحب الراي الخير والايادي البيضاء".
اما "اخبار العرب" فقد اكدت على صفحتها الاولى "اننا على فراقك لمحزونون" و "سيفتقدك الوطن يا ابا خليفة" و"الى جنات الخلد".
وعنونت "البيان" التي تصدر في دبي "حكيم الامة في ذمة الله" واشارت الى ان رئيس الدولة الراحل "حول بضع امارات صغيرة متناثرة الى دولة مؤثرة في محيطها حدث ذلك في وقت قليل للغاية بحساب الزمن"، كما شددت على "دوره في حرب اكتوبر 1973".
وجاء عنوان صحيفة "الخليج" التي تصدر في الشارقة "وداعا والدنا وشيخنا وحكيم العرب".
وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها ان الشيخ زايد "يغيب عنا في زمن نحن في اشد الحاجة اليه فيه في تطوير حداثتنا واستكمال مسيرتنا في اوضاع ومتغيرات جارفة وفي ظروف ازدادت فيها الجراحات العربية وتلاحقت الهزائم وتصاعد الغلو وتصدع الصف وتكالبت علينا الامم".
ونشرت الصحف الامارتية اليوم مرثية بقلم ولي عهد دبي ووزير الدفاع الاماراتي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الذي اكد ان "عزاءنا انك باق فينا وممتد في ابنائك البررة وشعبك المحب وعزاؤنا في ميراث المروءات الشيخ خليفة (بن زايد) واخوانه".
وقد توفي الشيخ زايد الثلاثاء عن 86 عاما.
وسيشيع جثمانه بعد صلاة عصر اليوم الاربعاء في ابوظبي.
واعلنت الامارات العربية المتحدة الحداد الوطني. وقد قررت تنكيس الاعلام اربعين يوما وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية ثمانية ايام اعتبارا من الاربعاء.
كما تقرر تعطيل العمل في القطاع الخاص اليوم الاربعاء والخميس والجمعة.