صحافيون وكتاب يمنيون يؤسسون تحالفا لمكافحة الفساد

كتاب اليمن ضد الفساد

صنعاء - أعلن عدد من الصحافيين والكتاب اليمنيين الأربعاء عن تشكيل تحالف لمكافحة الفساد لا سيما عبر استخدام العمل الصحافي، وذلك بحسب بيان تم توزيعه على وكالات الانباء.
وقال البيان ان الغرض من التحالف الذي اطلق عليه اسهم "صحافيون لمناهضة الفساد" هو "المساهمة الفاعلة في مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد بطريقة ممنهجة ومنظمة بحيث يكون للصحافة دور حاسم فيها باعتبارها سلطة رابعة والمنبر الأهم لنشر الوعي وصناعة الرأي".
وذكر البيان انه "تحالف طوعي لمجموعة من الصحافيين والكتاب اليمنيين والمستشارين الحقوقيين والاكاديميين والاقتصاديين والبرلمانيين المهتمين بقضايا الفساد يعملون من اجل مناهضة الفساد من خلال كشف قضاياه واستقبال الشكاوي حوله ومتابعة ما تنشره الصحافة والتقارير المحلية والدولية".
كما يهدف التحالف الى الدفع باتجاه "استحداث القوانين التي تكفل وتضمن وتحقق معايير الحكم الرشيد، إضافة إلى الوقوف على مدى التزام مؤسسات الدولة بالقانون ومتابعة وتقييم جهود واداء هيئة مكافحة الفساد".
ولفت البيان الى ان اعضاء التحالف (بينهم 41 صحافيا) "سيستخدمون انجح الوسائل في سبيل تحقيق اهدافهم منها رصد قضايا الفساد ورفع التقارير الشهرية والفصلية والسنوية حول ما يتم كشفه من قضايا الفساد وما يتلقونه من شكاوى".
كما ذكر البيان ان التحالف سيرصد "مدى التزام مختلف مؤسسات الدولة بسيادة القانون والشفافية والمسائلة والمشاركة والرشوة ونزاهة القضاء إلى كل من هيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والنائب العام والصحف ووسائل الاعلام والمؤسسات المحلية والدولية المهتمة بمكافحة الفساد".