شركة كورية الجنوبية توقع عقدا لتطوير مصفاة الزاوية الليبية

مصافي النفط الليبية تدخل مرحلة جديدة من التطوير

طرابلس - افادت مصادر نفطية ليبية ان شركة "ال جي بتروكيميكال ليمتد" الكورية الجنوبية وقعت عقدا بقيمة 300 مليون يورو لتطوير مصفاة الزاوية الليبية التي تبعد 40 كيلومترا عن طرابلس.
ووقع العقد في مدينة الزاوية عن الجانب الليبي رئيس لجنة الادارة للشركة الليبية مفتاح الناجح وعن الجانب الكوري الجنوبي هارولد شن.
وقالت المصادر ان "العقد يشمل تنفيذ وحدات معالجة النافتا وتحسينها ومعالجة الديزل والوحدات المصاحبة لاحتياجات المشروع من المرافق والخزانات مع تحديث كامل لانظمة التحكم للسيطرة على العمليات التشغيلية".
واوضحت ان "هذه المصفاة ستدخل، بعد تنفيذ العقد في اطار جدول زمني مدته 31 شهرا، مرحلة جديدة لتواكب المصافي العالمية اضافة الى توفير فرص العمل للخبرات الليبية".
واضافت المصادر نفسها ان انتاج النفط الليبي تطور من "نحو 3.7 ملايين برميل في العام 1970 الى نحو 12.4 مليون برميل في 1975 بواقع 380 الف برميل في اليوم موزعة على خمس مصاف لتكرير النفط من بينها مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها حاليا 120 الف برميل في اليوم".
يذكر ان ليبيا عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وتتجاوز حصة انتاجها المحددة من قبل المنظمة 1.1 مليون برميل في اليوم.