شركة «موانئ دبي العالمية» توسع أعمالها

صفقة ضخمة

دبي - اعلنت "موانىء دبي العالمية" الخميس انها اشترت فرع المرافئ الدولية لمجموعة الشحن "سي اي اكس كوربوريشن" لامتلاك محطات الحاويات التابعة لها بـ1.15 مليار دولار.
وقالت "موانىء دبي العالمية" التي تعد واحدة من كبريات المؤسسات في تشغيل وادارة الموانئ في العالم انها "وقعت اتفاقية مؤكدة" مع "سي اس اكس" وهي احدى اكبر الشركات المتخصصة بتطوير وتشغيل محطات الحاويات في العالم.
واوضحت الهيئتان في بيان انه يتوقع ان تتم هذه الصفقة التي "سيتم تمويلها عبر تسهيلات مقدمة من (مصرف) دويتشه بنك"، في "الربع الاول من 2005".
يذكر ان "سي اس اكس كوروبوريشن" تملك اكبر شبكة للسكك الحديد في شرق الولايات المتحدة.
وفي بيان مشترك اوضحت "موانئ دبي العالمية" و"سي اس اكس" ان الصفقة تشمل محطات في هونغ كونغ والصين واستراليا والمانيا وجمهورية الدومينيكان وفنزويلا.
واشار البيان الى ان "لدى شركة سي اس اكس العالمية ايضا اهتمامات في المجال اللوجيستي في هونغ كونغ والصين من ابرزها، ارتباطها بشركة اي تي ال الرائدة في المجال اللوجستي في كواي تشونغ" (هونغ كونغ).
وتمتلك شركة "سي اس اكس" 25% من اسهم ميناء بوسان نيوبورت (كوريا الجنوبية). وقال البيان ان "موانىء دبي العالمية" ستكون "مسؤولة عن تشغيله" الميناء الذي يضم تسعة ارصفة بسعة 5،5 ملايين حاوية وحاليا قيد الانشاء.
ويتوقع ان يباشر هذا الميناء عملياته في 2006، حسب البيان.
واضاف البيان ان هذه الصفقة ستجعل من "موانئ دبي العالمية احدى اكبر ست شركات لتشغيل الموانئ في العالم وستمكنها من الوصول الى اسواق جديدة في آسيا واميركا اللاتينية".
وتمتلك شركة "سي اس اكس" التي يقع مقرها في جاكسونفيل في فلوريدا، اكبر شبكة سكك حديد في شرق الولايات المتحدة، حسب البيان.
وكان جون سنو يدير هذه الشركة قبل تعيينه وزيرا للخزانة من قبل الرئيس الاميركي جورج بوش العام 2003.
وعين الرئيس بوش الاربعاء جون سنو مجددا في هذا المنصب.
واكد البيان ان شركة "موانئ دبي العالمية" وبفضل هذه الصفقة، ستزيد انشطتها لتشمل "ادارة تسع محطات و24 مرسى وتعمل على سعة مستقبلية تصل الى 14.6 مليون وحدة نمطية سنويا".
وفي 2004، بلغ الحجم الاجمالي في ارصفة الحاويات التي تديرها موانئ دبي اكثر من 7.8 ملايين حاوية نمطية.
وقال البيانا ان "موانئ دبي العالمية" لديها "خططا لزيادة سعتها خلال السنوات العشر المقبلة من 6.5 ملايين حاوية سنويا الى اكثر من عشرين مليون حاوية".
واكد البيان ان هذه الشركة الاماراتية "احرزت خلال السنوات الثلاث الماضية نموا في حجم المناولة بمعدل بلغ 20% سنويا".