شبكة الجزيرة تستعد لإطلاق قناتها للأطفال

الدوحة - من فيصل البعطوط
توسع مضطرد

أعلنت مؤسسة قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية انها تستعد لتغير تسميتها من "قناة" الى "شبكة" وذلك قبل ايام قليلة من اطلاق مولودها الجديد "قناة الجزيرة للاطفال" في التاسع من ايلول/سبتمبر الحالي.
وقال مدير عام "الجزيرة" وضاح خنفر "الخطوة التي امامنا الان هي التحول الى المؤسسية بايجاد هيكل جامع للشبكة" موضحا "سنستبدل تسمية القناة بالشبكة مواكبة للتوسع الحاصل في فروعها".
اما عن القناة الجديدة فاوضح خنفر الفلسطيني الاصل انها تشكل "اضافة مهمة في اطار تجذير رؤية المؤسسة في صفوف الاجيال العربية الناشئة".
وستبث قناة الاطفال من "المدينة التعليمية" في الدوحة التي تؤوي العديد من فروع الجامعات الامريكية مثل كورنيل وفيرجينيا كومنولث وتكساس.
وتهدف المدينة التي افتتحها في تشرين الاول/اكتوبر 2003 امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى جعل قطر مركزا اقليميا للتربية والتعليم.
واوضح محمود بوناب مدير قناة الجزيرة للاطفال ان "القناة ستبث على مدى 18 ساعة في اليوم من بينها 6 ساعات من البرامج الحية ضمنها ثلاث ساعات من البرامج المشتراة من الخارج ومنتجة حصريا للقناة وثلاث ساعات اخرى من البرامج المنتجة في استوديوهات القناة او منتجة من طرف قنوات اجنبية لحساب قناة الجزيرة للاطفال".
وتضم مؤسسة الجزيرة المثيرة للجدل قناة الجزيرة الاخبارية باللغة العربية وقناتين رياضيتين وقناة "الجزيرة مباشر" المتخصصة في البث المباشر للمؤتمرات والندوات دون تعليق.
وتعتزم "الجزيرة" اطلاق قناة باللغة الانكليزية "الجزيرة انترناشيونال" وقناة وثائقية مطلع سنة 2006.
وستبث القناة بالناطقة بالانكليزية انطلاقا من مقرها في الدوحة الذي سيديره البريطاني نيغال بيرسونز.
وتضم مؤسسة الجزيرة ايضا موقعا الكترونيا "الجزيرة-نت" باللغتين العربية والانكليزية وقال خنفر انه يجري درس امكانية بثه بلغات اخرى.
واضاف انه علاوة على مركز التدريب الذي تملكة الجزيرة فانه" سيتم انشاء مركز للدراسات وقياس الراي مع نهاية السنة الجارية".
واكد المدير العام للقناة ان "كل هذه التطويرات تصب في اطار التحضير لخصخصة القناة كمؤسسة متكاملة الهيكلة" لكنه استدرك قائلا ان "قرار الخصخصة يعود الى مجلس الادارة ولا اعلم ان كان المجلس سيتخذ قرارا بذلك ام لا".
واضاف ان "هناك نقاش حول سيناريوهات متعددة للخصخصة ليس بينها الخصخصة الكاملة".
وكان امير قطر قد اصدر مرسوما يوصي ببحث خصخصة القناة.
واثير في كانون الثاني/يناير الماضي الحديث عن مشروع لفتح رأسمال الجزيرة، المؤمن منذ اطلاقها من قبل السلطات القطرية وعائدات القناة من الاعانات، للاكتتاب.
والجزيرة التي نالت شهرتها الواسعة عقب تغطيتها الحصرية للحملة الامريكية على افغانستان نهاية 2001 وبثها اشرطة فيديو لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، تتعرض بانتظام للنقد من الادارة الامريكية التي تتهمها بالتحريض على الارهاب خاصة في العراق.
كما اثارت القناة حفيظة العديد من الانظمة العربية وتم اغلاق العديد من مكاتبها في الدول العربية في السنوات الاخيرة.