شاي الأعشاب يضر بالأسنان

الاعتدال فيه قد لا يسبب أمراضا كبيرة

لندن - حذر الباحثون في كلية طب الأسنان بجامعة بريستول البريطانية من أن بعض أنواع شاي الأعشاب، قد تؤذي مينا الأسنان، وتسبب تآكلها.
وقال هؤلاء الباحثون في مجلة "طب الأسنان" إن بعض هذه الأنواع قد تضر بالطبقة الواقية للأسنان، أكثر من العصائر الحمضية، مثل عصير البرتقال لذا فهي لا تعتبر بديلا صحيا للمشروبات الأخرى خصوصا بعد أن ظهرت معدلات عالية من تلف الأسنان بين فئات الشباب.
ووجد الخبراء بعد قياس حامضية أنواع مختلفة من شاي الأعشاب أن مستوياتها تختلف تبعا للنوع فلبعضها درجات حموضة منخفضة مما يعني أنها حامضية، وتسبب التلف للأسنان في حين كانت درجات الحموضة عند الأنواع الأخرى عالية بمعنى أنها قلوية ولا تؤثر على الأسنان ولكن بشكل عام سبب الكثير منها تآكل طبقة المينا السنية حتى إن قوة التلف كانت أعلى مما يسببه عصير البرتقال، بحوالي ثلاث مرات.
وينصح الأطباء بعدم الإكثار من شرب عصائر الفاكهة لأن محتواها من السكر يسبب تحلل الأسنان وتساقطها ويوصون الآن بعدم شرب شاي الأعشاب الحمضي. ويعارض بعض الخبراء هذه التوصيات، ويؤكدون عدم دقتها موضحين أن استهلاك شاي الأعشاب باعتدال لا يؤذي الأسنان، لأن اللعاب يعادل بقايا الحمض المتواجدة على الأسنان.(قدس برس)