شارابوفا وروديك يودعان بطولة ويمبلدون

صاحبة الاناقة والجمال تودع ويمبلدون مبكرا

لندن - واصلت الاميركية فينوس وليامس المصنفة سابعة بنجاح حملة الدفاع عن لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، ببلوغها الدور الثالث اثر فوزها على البريطانية ان كيوثافونغ 7-5 و6-2 في الدور الثاني الخميس، فيما ودعت الروسية ماريا شارابوفا الثالثة من الدور الثاني اثر خسارتها امام مواطنتها المغمورة آلا كودريافتسيفا 2-6 و4-6.
وتلتقي فينوس في الدور المقبل مع الاسبانية ماريا خوسيه مارتينيز التي اخرجت الهندية سانيا ميرزا بالفوز عليها 6-صفر و4-6 و9-7، فيما تلعب كودريافتسيفا مع الصينية بينغ شوياي التي اطاحت بالنمسوية سيبيل بامر السادسة والعشرين بالفوز عليها 7-6 (9-7) و4-6 و6-3.
وخلافا لمباراتها الاولى امام البريطانية الاخرى ناومي كافاداي حيث عانت الامرين واحتاجت الى 3 مجموعات لتخطي الدور الاول، لم تجد فينوس اي صعوبة في الفوز على كيوثافونغ وبالتالي اقصت اخر ممثلة لاصحاب الضيافة في البطولة.
وواجهت فينوس مقاومة كبيرة من كيوثافونغ في المجموعة الاولى وانتظرت الشوط الثاني عشر لكسر ارسالها وحسم نتيجة المجموعة في صالحها 7-5، قبل ان تكسب الثانية بسهولة كبيرة 6-2.
وتسعى فينوس الى احراز اللقب للمرة الخامسة بعد اعوام 2000 و2001 و2005 و2007 لتقترب من انجاز مواطنتها بيلي جين كينغ التي نالته 6 مرات علما بان الرقم القياسي في عدد الالقاب في ويمبلدون منذ اعتماد نظام البطولات المفتوحة يوجد بحوزة الاميركية الاخرى مارتينا نافراتيلوفا (9 القاب) امام الالمانية شتيفي غراف (7).
وكانت فينوس نالت اللقب العام الماضي بفوزها على الفرنسية ماريون بارتولي الثامنة عشرة 6-4 و6-1 في المباراة النهائية.
وبدورها واجهت شارابوفا الثانية وبطلة 2004، صعوبة كبرى في مباراتها مع مواطنتها المغمورة كودريافتسيفا، المصنفة 154 عالميا، فخسرت المجموعة الاولى 2-6 في 31 دقيقة بعدما خسرت ارسالها في مناسبتين بسبب ارتكابها 9 اخطاء مباشرة.
ثم واصلت معاناتها في المجموعة الثانية بعدما خسرت ارسالها في الشوط السادس لتتخلف 2-4، لكنها استعادت توازنها وردت بالمثل لتعادل النتيجة 4-4، الا انها عادت وخسرت ارسالها للمرة الرابعة في اللقاء لتخسر المجموعة 4-6 وتودع البطولة من الباب الصغير على يد لاعبة لا تزال تبحث عن لقبها الاحترافي الاول، فيما تملك شارابوفا 19 لقبا بينها ثلاثة في البطولات الكبرى.
وخلافا لشارابوفا، واصلت الصربية يلينا يانكوفيتش الثانية مشوارها وتأهلت الى الى الدور الثالث اثر فوزها السهل على الاسبانية كارلا سواريز 6-1 و6-3.
وتلتقي يانكوفيتش في الدور المقبل مع الدنماركية كارولين فوزنياكي الحادية والثلاثين التي تغلبت بدورها على الكندية الكسندرا فوزنياك 6-1 و6-1.
وتأهلت الى الدور ذاته الروسية يلينا ديمنتييفا الخامسة اثر فوزها على السويسرية تيميا باسينسكي 4-6 و3-6 و3-6، وهي تلتقي في الدور المقبل مع الارجنتينية جيزيلا دولكو التي استفادت من انسحاب الاميركية ليندساي ديفنبورت بسبب الاصابة.
وانسحبت ديفنبورت، بطلة عام 1999 ووصيفة عامي 2000 و2005، بسبب اصابة في ركبتها حسب ما اعلن المنظمون.
وكان من المفترض ان تواجه ديفنبورت المصنفة في المركز الخامس والعشرين دولكو في الدور الثاني لكن الاصابة حرمتها من مواصلة مشوارها لتحصل الاخيرة على بطاقة الدور الثالث دون ان تلعب.
وكانت ديفنبورت (32 عاما) احتاجت الى العلاج خلال مباراتها في الدور الاول امام التشيكية ريناتا فوراكوفا امس الاول الثلاثاء، وهي تعرضت لها خلال استعداداتها لدورة ايستبورن التي اقيمت الاسبوع الماضي ما دفعها ايضا الى الانسحاب من تلك الدورة.
وفجرت التايلاندية تامارين تاناسوغارن مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبها على الروسية فيرا زفوناريفا الثالثة عشرة 7-6 (12-10) و4-6 و6-3.
ولم تجد الروسية دينارا سافينا التاسعة صعوبة تذكر في الفوز على التايوانية هسيه سو واي 6-3 و6-2، لتلتقي في الدور الثالث مع الاسرائيلية شاهار بير الرابعة والعشرين التي تخلصت من الفرنسية اميلي لوا بالفوز عليها بسهولة ايضا 6-3 و6-4.
وتخطت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا السادسة عشرة الرومانية سورانا كريستيا بسهولة تامة 6-1 و6-3.
ولدى الرجال، عانى الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا ووصيف بطل العامين الماضيين ليحجز مكانه في الدور الثالث بفوزه على اللاتفي ارنست غولبيش 5-7 و6-2 و7-6 (7-2) و6-3.
وواجه نادال منافسة شرسة من خصمه الذي بدأ مشواره الاحترافي عام 2004، وخسر المجموعة الاولى 5-7 في 47 دقيقة، قبل ان ينتفض ويضرب بقوة في الثانية لينهيها بسهولة 6-2 في 33 دقيقة.
وعاد غولبيش (19 عاما و48 عالميا) بقوة في المجموعة الثالثة ليجبر نادال على تقديم افضل ما عنده لكي يحسمها خلال 59 دقيقة بعد الاحتكام الى شوط فاصل 7-2، الا ان الاسباني عاد ليكرر سيناريو المجموعة الثانية في الرابعة فحسمها 6-3 بعدما نجح في كسر ارسال منافسه في الشوط الثامن وكان ذلك كافيا لينهي المواجهة الاولى مع غولبيش لمصلحته.
وقال نادال بعد المباراة "كنت اعلم اني ساخوض مباراة صعبة، غولبيش سيكون بين افضل اللاعبين في العالم سريعا. انه يملك ارسالا جيدا كما انه مندفع"، مضيفا "في البداية لم العب جيدا على ارسالي لكن الامور تحسنت في النهاية".
وضرب نادال موعدا في الدور الثالث مع الالماني نيكولاس كيفر السابع والعشرين الذي فاز بدوره على الارجنتيني مارتن فاسالو ارغويلو 6-صفر و6-3 و6-1.
ويأمل نادال الساعي الى لقبه السادس هذا الموسم والتاسع والعشرين في مسيرته، ان يؤكد تفوقه على كيفر لكي يواصل مشواره نحو النهائي للعام الثالث على التوالي.
وكان نادال التقى مع كيفر في مناسبتين سابقا وكانتا هذا العام وفاز عليه خلال مواجهة منتخبي بلادهما في ربع نهائي كأس ديفيس، وفي الدور الثالث لدورة ميامي ثاني الدورات التسع الكبرى.
واطاح الصربي يانكو تيبساريفيتش بالاميركي اندي روديك السادس بالفوز عليه 6-7 (5-7) و7-5 و6-4 و7-6 (7-4)، ولم يكن مصير الاميركي الاخر جيمس بلايك التاسع افضل من روديك فودع البطولة اثر خسارته امام الالماني راينر شوتلر 3-6 و7-6 (10-8) و6-4 و4-6 و4-6، فيما بلغ الدور الثالث البريطاني اندي موراي الثاني عشر بفوزه على البلجيكي كزافييه ماليس 6-4 و6-2 و6-2، ليواجه في الدور المقبل الالماني تومي هاس الفائز على الاسباني تومي روبريدو الثالث والعشرين 6-4 و6-4 و6-3.
كما تأهل الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن مستفيدا من اصابة مواطنه سيباستيان غروجان والاول كان يتقدم 6-2 و6-2.
ويواجه غاسكيه في مباراته المقبلة مواطنه جيل سيمون الثامن والعشرين او الارجنتيني اغوستين كاليري.
وفاز الروسي ميخائيل يوجني السابع عشر على الايطالي ستيفانو غالفاني 4-6 و6-4 و6-3 و3-6 و6-3، وهو يلتقي مع التشيكي راديك ستيبانيك السادس عشر الذي عانى الامرين للفوز على الصربي فكتور ترويكي 6-7 (1-7) و6-7 (3-7) و6-3 و6-1 و6-1، .
كما تغلب الكرواتي مارين سيليتش على الفنلندي ياركو نيمنن الرابع والعشرين 6-4 و3-6 و6-3 و6-7 (6-8).