'سيلفي' ينتقد المشهد الثقافي السعودي

تجسيد للواقع

عمان - لاقت حلقة الأحد من المسلسل السعودي سيلفي التي تتناول معارض الكتب اهتماما وجدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشعلت الحلقة الجديدة الجدل من جديد، بتناولها التضييق الذي تمارسه هيئة الأمر بالمعروف على معارض الكتاب التي تقام في السعودية، والتصرفات التي تصل حد التطرف من بعض زوار المعارض.

وفي المسلسل الكوميدي الناقد الذي يعرض على قناة ام بي سي لعب الفنان السعودي ناصر القصبي هذه المرة، دور مسؤول الشكاوى والاقتراحات في معرض للكتاب، والذي استقبل العديد من الشكاوى من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بسبب محتويات بعض الكتب وتنظيم الندوات فيه.

وركزت الحلقة على انشغال البعض بتوافه الأمور والبحث عن جديد المطاعم والبوفيهات بعيدا عن الغاية الحقيقية لمعارض الكتيب والتي تهدف إلى نشر الثقافة والوعي.

وأدى الممثل حبيب الحبيب دور الكاتب الناشئ، الذي كون له قاعدة جماهيرية من خلال حسابه في سناب شات مما جعل زوار المعرض يتجهون للتوقيع معه والتقاط الصور متجاهلين بذلك كبار الكتاب في المعرض، مثل الناقد الذي شاركه الندوة.

أثارت الحلقة نقاشا كبيرا على تويتر، حيث رأى البعض أن هناك هجوما مكررا وغير مبرر على رجال الهيئة، بينما رأى آخرون أنَّ الحلقة جسدت الواقع بكل حذافيره، مشيدين بما تم تقديمه فيها، ومطالبين المسؤولين عن معارض الكتاب بردع جميع من يقوم بتخريب هذه الفعاليات الثقافية.

ونشر المغردون مقاطع على تويتر لبعض الوقائع التي حدثت بالفعل في المعارض السابقة، كحادثة قطع البث عن كاتبة خلال ندوة ومطالبتها بتغطية وجهها من قبل أحد المحتسبين، وكذلك تناقل رواد التواصل الاجتماعي بعضا من صور الحواجز المقامة بذريعة منع الاختلاط في المسارح والمنتشرة بكثرة.