سيفاستوفا تضع حدا لطموح أوساكا في دورة بكين للتنس

لاعبة التنس اللاتفية تفاجىء البطلة اليابانية، وتقصيها من نصف النهائي، ودل بوترو في النهائي دون أن يلعب.

بكين - فاجأت اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا التي كادت تعتزل عام 2013 بسبب الإصابة، اليابانية ناومي أوساكا بطلة فلاشينغ ميدوز الأميركية، وأقصتها السبت من نصف نهائي دورة بكين، إحدى دورات البرمير الإلزامية للتنس لدى المحترفات.

وحسمت سيفاستوفا المواجهة بمجموعتين نظيفتين 6-4 و6-4، لتضرب موعدا في النهائي مع الدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية التي وضعت حدا لمغامرة الصينية كيانغ وانغ المشاركة ببطاقة دعوة، بالفوز عليها بسهولة 6-1 و6-3.

خيبة كبيرة لأوساكا
خيبة كبيرة لأوساكا

وكانت سيفاستوفا اعتزلت في أيار/مايو 2013 بسبب أوجاع في ظهرها وتفرغت للدراسة، قبل أن تعود إلى الملاعب في كانون الثاني/يناير 2015 وتتسلق الترتيب العالمي إلى المركز العشرين.

وباتت اللاعبة البالغ 28 عاما على بعد فوز واحد من إحراز اللقب الرابع والأهم في مسيرتها.

وخضعت أوساكا (20 عاما) المصنفة ثامنة في الدورة، لعلاج طبي خلال المباراة بسبب أوجاع في ظهرها. وكانت اليابانية المولودة من أم يابانية وأب من هايتي، توجت الشهر الماضي في بطولة الولايات المتحدة، محرزة أول القابها في البطولات الكبرى على حساب الأميركية سيرينا وليامس.

كما نجحت في مطلع الاسبوع الحالي في أن تصبح أول يابانية تتأهل آلى بطولة الماسترز منذ آي سوغيياما عام 2003، لكنها مغامرتها في بكين انتهت على يد سيفاستوفا التي ستتواجه مع فوزنياكي للمرة الثانية هذا الموسم بعد ثمن نهائي دورة روما حين خسرت أمام الدنماركية بثلاث مجموعات.

وتتفوق فوزنياكي، الفائزة بلقب بكين عام 2010 والساعية الى لقبها الثالث في 2018 (توجت بطلة في إيستبورن وبطولة أستراليا المفتوحة) والثلاثين في مسيرتها من أصل 54 مباراة نهائية، بشكل تام على منافستها اللاتفية إذ خرجت منتصرة من المواجهات الأربع السابقة بينهما.

دل بوترو يحقق المطلوب
دل بوترو يحقق المطلوب

ولدى الرجال، بلغ الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف أول المباراة النهائية السادسة له هذا الموسم والخامسة والثلاثين في مسيرته التي تتضمن 22 لقبا، دون أن يلعب وذلك بسبب انسحاب منافسه الإيطالي فابيو فونييني.

ويعاني فونييني من إصابة في كاحله حرمته من محاولة الفوز بلقبه الرابع لهذا الموسم، كما هددت أيضا مشاركته في دورة شنغهاي للماسترز المقررة الأسبوع المقبل.

ويلتقي دل بوترو في المباراة النهائية الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي الذي أقصى البريطاني كايل ادموند الخامس 7-6 (8-6) و6-4، ليبلغ النهائي الثاني له في 2018 (توج بلقبه الأول في هامبورغ) والرابع في مسيرته.

وستكون المباراة النهائية المواجهة الثانية بين دل بوترو وباسيلاشفيلي، بعد فوز الأول العام الماضي في الدور الأول لدورة شنغهاي للماسترز.