سيغوردسون يريد التألق في نهائيات كأس اوروبا

سيغوردسون، بيكهام الكرة الايسلندية

ريكيافيك - مع مكانته كنجم في تشكيلة الجيل الذهبي لبلاده ونجاعته في تحويل الفرص الصعبة الى اهداف، أطلق على جيلفي سيغوردسون لقب "ديفيد بيكهام" كرة القدم الايسلندية.

ويعترف لاعب خط الوسط المهاجم البالغ من العمر 26 عاما والمعروف بقوة تسديداته بالقدم اليمنى انه كان يحب مشاهدة نجوم الكرة الانكليزية كبيكهام وفرانك لامبارد عندما كان صغيرا. والان انه يتألق في الدوري الانكليزي الممتاز ذاته مع سوانسي سيتي.

يلقب سيغوردسون بـ"الرجل الجليدي"، وهو سيحظى مع زملائه بفرصة خوض بطولة دولية للمرة الاولى في تاريخ المنتخب الايسلندي، بعد تألقهم في التصفيات واحتلالهم المركز الثاني في المجموعة الاولى خلف تشيكيا.

وتتأهل ايسلندا للمرة الاولى الى كأس اوروبا، كما انها اصغر بلد من حيث عدد السكان (نحو 330 الف نسمة) يبلغ النهائيات.

ولعب سيغوردسون دورا بارزا في تأهل منتخب بلاده الى نهائيات فرنسا بتسجيله ستة اهداف في عشر مباريات اثناء التصفيات، وتألق بشكل لافت امام هولندا التي فشلت في حجز بطاقتها، حيث سجل هدفي الفوز ذهابا في ريكيافيك (2-صفر)، وهدف الفوز ايابا في امستردام (1-صفر).

وكان سجل اربعة اهداف في تصفيات مونديال 2014 حين كانت ايسلندا على وشك صناعة التاريخ بوصولها الى الملحق قبل ان تخسر امام كرواتيا.

وقال النجم الايسلندي لموقع فيفا "بالكاد فقدنا فرصة التأهل الى كأس العالم في الملحق، وكان علينا ان نحدد هدفا آخر بالتأهل الى كأس اوروبا".

وتابع "بالطبع، بعد ان اوقعتنا القرعة مع هولندا وتشيكيا وتركيا في مجموعة واحدة، اعتبر البعض منا ان تحقيق الهدف مستحيل"، مضيفا "ولكن انجاز المهمة بعد ذلك قبل مباراتين من نهاية التصفيات كان انجازا لا يصدق وشعورا رائعا بالتأهل الى النهائيات، انه أمر رائع".

وتفوق سيغوردسون على نجم تشلسي الانكليزي وبرشلونة الاسباني السابق ايدور غوديونسون المستمر في الملاعب برغم بلوغه الـ37 من العمر، كأفضل لاعب في بلاده بعد ان تألق في صفوف منتخب تحت 21 عاما الذي تأهل ايضا الى نهائيات كأس اوروبا 2011 للمرة الاولى في تاريخه.

وكان تألق سيغوردسون مع منتخب تحت 21 عاما جواز سفره للانتقال من فريق بريدابليك الايسلندي الى ريدينغ الانكليزي وهو في الخامسة عشرة، وقد انتقل الى انكلترا مع والديه لصغر سنه.

نبذة شخصية

جيلفي سيغوردسون (26 عاما، 1.86 متر)، يلعب في مركز الوسط المهاجم، ويسدد بالقدم اليمنى.

بدأ مشواره الاحترافي مع ريدينغ الانكليزي (2008-2010) فخاض معه 51 مباراة سجل فيها 22 هدفا، وانتقل الى هوفنهايم الالماني (2010-2012) فلعب معه 39 مباراة سجل فيها 10 اهداف، وفي 2012 انضم الى سوانسي سيتي الانكليزي لفترة وجيزة حيث خاض 19 مباراة سجل فيها 7 اهداف.

ومن سوانسي، انتقل سيغوردسون الى توتنهام الانكليزي حتى 2014 فخاض معه 83 مباراة سجل فيها 13 مباراة فقط، ليعود بعدها الى سوانسي في 2014 فخاض حتى الان 72 مباراة سجل فيها 20 هدفا.

تدرج سيغوردسون في منتخبات الفئات العمرية بايسلندا، من منتخب تحت 17 عاما في 2005، الى منتخب تحت 21 عاما بين 2007 و2010 حيث سجل له 6 اهداف في 14 مباراة، وصولا الى المنتخب الاول في 2010 وسجل له حتى الان 12 هدفا في 37 مباراة.