سيرينا على بعد خطوة من استعادة لقب دورة روما للتنس

مسيرة اسطورية لسيرينا

روما - تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى الى نهائي دورة روما الدولية للتنس، خامس دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 2.646.495 مليون يورو للرجال و2.369 مليون دولار للسيدات، بفوزها السهل على الرومانية سيمونا هاليب 6-3 و6-صفر في نصف النهائي السبت.

ولم تجد سيرينا التي توجت الاحد الماضي بلقب دورة مدريد الذي كان الرابع لها هذا الموسم والـ50 في مسيرتها الاسطورية، اي صعوبة لتحقيق الفوز الثاني على هاليب في ثاني مباراة بينهما بعد الاولى عام 2011 في الدور الاول من بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى.

واحتاجت سيرنا التي تبحث عن الفوز بلقب دورة روما للمرة الثانية بعد ان توجت بها عام 2002 على حساب البلجيكية جوستين هينان، الى 65 دقيقة فقط للتخلص من هاليب.

وتلقتي سيرينا في النهائي مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة والتي تغلبت على الايطالية سارا ايراني السابعة 6-صفر و7-5 في ساعة و34 دقيقة.

وحسمت ازارنكا الساعية الى اللقب السابع عشر في مسيرتها الاحترافية، المجموعة الاولى بسهولة 6-صفر في 30 دقيقة، لكنها واجهت مقاومة كبيرة من الايطالية في الثانية وحسمتها بصعوبة 7-5 محققة فوزها الخامس على التوالي عليها والسادس في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الان، والثاني هذا الموسم بعدما تغلبت عليها في ربع نهائي دورة الدوحة مطلع العام الحالي.

واللقاء بين سيرينا وازارنكا هو الرابع عشر، وتميل الكفة لمصلحة الاميركية التي فازت 11 مرة مقابل خسارتين آخرهما في نهائي الدوحة ايضا.

ولدى الرجال، تابع الاسباني رافايل نادال المصنف خامسا حملة الدفاع عن لقبه بنجاح وبلغ المباراة النهائية للمرة الخامسة على التوالي بتغلبه على التشيكي توماس برديتش السادس 6-2 و6-4.

وهو النهائي الثامن لنادال في الدورة منذ عام 2005 عندما توج بلقبها للمرة الاولى قبل ان يكرر انجازه اعوام 2006 و2007 و2009 و2010 و2012، علما بانه خرج من الدور الثاني عام 2008 على يد مواطنه خوان كارلوس فيريرو وخسر نهائي العام قبل الماضي امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

كما هو النهائي الثامن لنادال من اصل 8 دورات خاضها منذ عودته من اصابة ابعدته طويلا عن الملاعب منتصف الموسم الماضي.

واكد نادال تفوقه على برديتش بتحقيقه للفوز الرابع عشر في 17 مباراة جمعت بينهما، والثاني عشر على التوالي على التشيكي الذي يعود فوزه الاخير على الماتادور الاسباني الى عام 2006 وتحديدا في ربع نهائي دورة مدريد وكان الفوز الثالث له على التوالي بعد خسارته المباراة الاولى في نهائي دورة غشتاد عام 2005 حيث رد الاعتبار بعدها في الدور الاول لدورة سينسيناتي الاميركية ثم ثمن نهائي دورة تورونتو عام 2006 ثم دورة مدريد.

وكسر نادال ارسال برديتش في الشوطين الاول والخامس من المجموعة الاولى ليتقدم 4-1 ثم 5-1 قبل ان ينهيها في صالحه 6-2 في 31 دقيقة.

وسنحت فرصة امام برديتش الذي اطاح بديوكوفيتش امس الجمعة من الدور ربع النهائي، لكسر ارسال نادال للمرة الاولى في المباراة وذلك في الشوط الثاني من المجموعة الثانية لكنه فشل ليدرك الاسباني التعادل 1-1.

وانتظر نادال الشوط التاسع من المجموعة لكسر ارسال برديتش للمرة الثالثة في المباراة فتقدم 5-4 ثم انهاها في صالحه 6-4 في 43.

ويلتقي نادال في النهائي مع السويسري روجيه فيدرر الثاني الذي انهى مغامرة الفرنسي بينوا بير بفوزه عليه 7-6 (7-5) و6-4.

واللقاء الجديد يحمل الرقم 30 بين نادال وفيدرر في تاريخ مواجهات اللاعبين حيث يتفوق الاول بـ19 انتصارا مقابل 10 هزائم ، والنهائي رقم 20 بينهما وتميل الكفة لمصلحة الاسباني ايضا (13 مقابل 6).