سيات تطرح أول سيارة رياضية تواكب العصر

فريتراك: فورة في عالم السيارات

برشلونة - بدأت شركة سيات الاسبانية للسيارات في إنتاج أول سيارة لها على الإطلاق تلبي احتياجات القيادة على الطرق الوعرة وهي طراز معدل مستلهم من سيارة النموذج الأولي "فريتراك" التي عرضت لاول مرة في معرض جنيف للسيارات هذا العام.
ومن المقرر عرض السيارة، وهي ذات دفع رباعي وتحتوي على مجموعة من التعديلات في الهيكل بهدف جعلها تبدو أكثر قوة في معرض برشلونة للسيارات الذي يبدأ في السابع من الشهر المقبل حتى السابع عشر من نفس الشهر. وأعلنت مجموعة فولكس فاجن الالمانية المالكة لشركة سيات أن السيارة الجديدة ستطرح للبيع في مختلف أنحاء أوروبا اعتبارا من الصيف الحالي.

وبنت الشركة تصميم السيارة "ألتيا فريتراك" متعددة الاغراض وذات التجهيزات الرياضية (إس.يو.في) استنادا إلى تصميم السيارة الفان"ألتيا إكس إل" متوسطة الحجم ويستخدم فيها نظام الدفع الرباعي "هالديكس" وهو نفس النظام المستخدم في السيارة سكودا أوكتافيا سكوت.
وأثناء السير على الطرق العادية يعمل المحرك من خلال المحور الامامي فقط. وبمجرد ظهور الحاجة إلى مزيد من قوة الجر يتم توزيع 50 في المئة من القوة على العجلات الخلفية.

وتتميز "فريتراك" بأن مسافة الخلوص تزيد عن مثيلاتها من السيارات بواقع 40 مليمترا وألواح إنزلاق أسفل جسم السيارة في الامام والخلف. ويرجع مظهرها القوي بدرجة كبيرة إلى العجلات مقاس 17 بوصة والقطر الكبير للاطارات .

وسيكون في مقدور الزبائن أن يختاروا في بادئ الامر بين محركين الاول تبلغ سعته لترين وهو المحرك المستخدم في السيارة الجولف جي.تي.اي وقوته 200 حصان والثاني محرك تربو ديزل سعته لتران وقوته 170 حصانا. وتقول سيات إن الطراز الذي يعمل بالبنزين يمكنه التسارع إلى 100 كلم/ساعة من وضع السكون في 7.7 ثانية أما الديزل فإنه يحقق ذلك في 8.7 ثانية.

وتوفر في السيارة الجديدة ست وسائد هوائية ووحدة تكييف هواء ساخن وبارد وأجهزة استشعار لاستخدامها عند ركن السيارة. وأحد أهم معالمها المميزة هو احتواؤها على نظام للوسائط المتعددة يشمل شاشة فيديو مركبة في سقف السيارة.

وستصنع السيارة الجديدة في مصنع شركة سيات بمدينة مونتريال حيث توجد هناك خطوط إنتاج لسيارات إبيزا وتوليدو وألتيا إكس.إل.