سولانا يطالب بمنح عرفات حرية التحرك الكاملة

عرفات لا يزال محاصرا في رام الله

القدس - اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاثنين في القدس ان ياسر عرفات "يجب ان يتمتع بحرية تحرك كاملة" منتقدا قرار اسرائيل ابقاء الحصار على الرئيس الفلسطيني.
وقال سولانا بعد افطار عمل مع وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز "يجب ان تكون لعرفات حرية تحرك. حرية كاملة. لا اعتقد ان من الحكمة وضعه تحت نظام نصف حرية".
وكانت اسرائيل قررت الاحد ابقاء الحصار المفروض على الرئيس الفسلطيني في رام الله (الضفة الغربية) منذ 3 كانون الاول/ديسمبر الماضي مع السماح له بالتنقل داخل هذه المدينة المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني.
واوضح سولانا الذي وصل ليل الاحد الاثنين الى اسرائيل ضمن جولة يقوم بها في الشرق الاوسط لمدة خمسة ايام "ينبغي من وجهة نظري ان يتمتع (عرفات) بحرية كاملة وفي اقرب وقت ممكن. هذا الامر مهم كي يتمكن من انجاز عمله".
وبعد اسرائيل سيزور سولانا ضمن جولته الاراضي الفلسطينية ومصر والاردن.
وعبرت القيادة الفلسطينية خلال اجتماع طارئ دام ثلاث ساعات في رام الله بدعوة من الرئيس الفلسطيني امس الاحد عن "رفضها وادانتها واستنكارها لقرار الحكومة الاسرائيلية" وحملت اسرائيل "المسؤولية الكاملة عن مغبة مثل هذا القرار سواء على الصعيد السياسي او الامني".
كذلك دانت الاردن ومصر القرار الاسرائيلي.
واوضحت الحكومة الاسرائيلية انها لا تزال تطالب السلطة الفلسطينية باعتقال كل قتلة زئيفي ومدبري عملية الاغتيال وتسليمهم اليها.
وقد اعتقلت السلطة الفلسطينية اربعة رجال في اطار عملية الاغتيال الا انها ترفض تسليمهم الى اسرائيل، مؤكدة ان اتفاقات الحكم الذاتي لا تنص على مثل هذه الاجراءات.