سوق الاسهم السعودية تفتح ابوابها للمستثمرين الاجانب

تشجيع الاستثمار

الرياض - اعلن بيان لهيئة السوق المالية السعودية الاثنين انه سيسمح للمقيمين الاجانب في المملكة بالاستثمار بشكل مباشر في سوق الاسهم اعتبارا من السبت المقبل في اجراء يهدف الى توفير المزيد من السيولة في سوق الاسهم السعودي.
وقال البيان ان هذا القرار اتخذ بناء على توجيهات العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز "السماح للمقيمين من غير السعوديين بالاستثمار بشكل مباشر في سوق الاسهم وعدم قصره على صناديق الاستثمار".
واكدت هيئة السوق المالية انه "سيتم تنفيذ هذا التوجيه الكريم اعتبارا من السبت" المقبل، موضحا انه "يجري حاليا التنسيق مع البنوك وغيرها من الجهات ذات العلاقة لاستكمال الترتيبات الفنية اللازمة لذلك قبل هذا الموعد".
وهي المرة الاولى التي يسمح فيها لاجانب بالتعامل مباشرة في سوق الاسهم السعودية ولم يكن يسمح للمقيمين الاجانب في السعودية بالتعامل في سوق الاسهم الا عن طريق صناديق استثمار.
وتسمح اسواق المال الخليجية الاخرى للاجانب المقيمين فيها وغير المقيمين بالتعامل في اسواق المال فيها.
ويهدف هذا القرار الى توفير سيولة في سوق الاسهم بعد شح السيولة فيه الناجم عن توجه قوي للبيع بسبب تراجع اسعار الاسهم.
ويأتي ضمن سلسلة اجراءات اتخذتها السلطات السعودية الاسبوع الماضي لتلافي التراجع في اسواق المال تشمل بالخصوص اضافة الى الترخيص للمقيمين الاجانب بالتداول في سوق الاسهم السعودي تخفيض القيمة الأسمية للسهم مما يسمح بتجزئة الاسهم.
وانهى سوق الاسهم السعودي تداولاته امس بعد حالة من التذبذب الشديد بانخفاض بلغت نسبته 1.67 بالمئة.
في المقابل انهى تداولات جلسته الصباحية الاثنين على ارتفاع بنسبة 0.99 بالمئة مسجلا 16559.15 نقطة.
ويبلغ عدد سكان السعودية حوالي 23 مليون نسمة بينهم زهاء ستة ملايين مقيم اجنبي.
وقال المتحدث الاعلامي باسم السوق السعودي لقناة "العربية" ان الاجانب غير المقيمين في السعودية لن يسمح لهم بالتداول في سوق الاسهم.
من جانبه اكد وزير المالية السعودي ابراهيم العساف في تصريح لصحافيين انه تم اتخاذ "اجراءات مشددة" لضمان الا يتم استغلال الاجراء بشكل سيئ في تبييض اموال مثلا.
والبورصة السعودية هي الاكبر في العالم العربي.