سورية توافق على استقبال 181 لاجئ فلسطيني من العراق

دمشق - من حسن سلمان
انتهاء المهاناة

أعلن ويليام سبيندلر الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا للاجئين الثلاثاء عن موافقة سورية بشكل رسمي على نقل "181" لا جئا فلسطينيا من العالقين على الحدود العراقية الأردنية، مشيراً إلى أن التنفيذ سيتم خلال أسبوع.
ووفقاً لمصادر متابعة فإن الفلسطينيين العالقين عند الحدود الأردنية أخبروا بتجهيز أنفسهم ليتم نقلهم إلى سورية خلال أيام بإشراف الأمم المتحدة.
وأعرب اللاجئون عن سعادتهم من القرار السوري بفتح الحدود السورية أمامهم بعد أن رفضت السلطات الأردنية السماح لهم بدخول أراضيها كما رفضت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين نقلهم إلى بلد حيادي، فيما قامت بتأمين الخيام والاحتياجات لهم بالتعاون مع الهلال الأحمر العراقي.
وقد رفض اللاجئون العودة إلى العراق خوفاً من الأوضاع الأمنية السيئة، حيث بلغ عدد القتلى الفلسطينيين في العراق حوالي 65 قتيلاً وفق إحصاء غير رسمي.
وكان الدكتور محمود الزهار وزير الخارجية الفلسطيني أشار إلى أن الحكومة السورية وافقت على دخول المواطنين الفلسطينيين إليها بجواز السفر الفلسطيني.
وأضاف :"لقد اتفقنا مع القيادة السورية أن نخفف معاناة الفلسطينيين الذين مورس ضدهم الطرد وانتقلوا إلى الحدود الأردنية ليعيشوا ظروف غير طبيعية، وستتخذ كافة الإجراءات بما فيها مساعدة الأمم المتحدة لنقلهم إلى جهات في سوريا ليمتعوا بما يتمتع به الفلسطينيون في سوريا".