سوريا تدعو إلى 'علاقات متميزة' مع العراق

العطري يؤكد حرص بلاده على تحقيق الأمن في العراق

دمشق - دعا رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري الاحد الى "علاقات متميزة" مع العراق خلال لقائه نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الذي يزور دمشق، وذلك بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
ونوه العطري وفق ما نقلت عنه الوكالة بـ"اهمية اقامة علاقات متميزة بين البلدين وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات الموقعة ورفدها باتفاقيات جديدة تعزز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والنفط والغاز والكهرباء والري والنقل".
واكد "حرص سوريا على تحقيق امن واستقرار العراق وتحقيق المصالحة الوطنية بين ابناء الشعب العراقي".
من جهته، اعرب صالح عن "رغبة الحكومة العراقية في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات".
وذكرت سانا ان صالح كان بحث مع نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري تشكيل مجلس مشترك لرجال الاعمال واقامة منطقة حرة على الحدود السورية العراقية واعادة فتح خط انابيب النفط الذي يربط كركوك (شمال العراق) ببانياس (الساحل السوري) والذي اغلق منذ الاجتياح الاميركي للعراق في اذار/مارس 2003.
وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في ختام زيارة الاربعاء لدمشق ان سوريا اظهرت "تعاونا افضل" في مجال الامن واشار الى تراجع عمليات تسلل المقاتلين الى العراق.
وسوريا متهمة باستمرار وخصوصا من جانب الولايات المتحدة، بانها لا تبذل جهودا كافية لوقف تدفق المقاتلين والاسلحة التي تدخل سرا الى العراق.