سوريا تخفض اسعار السيارات السياحية

قرار يشجع السياح

دمشق - اصدر الرئيس السوري بشار الاسد ثلاثة مراسيم جمهورية قضت بتخفيض الرسوم الجمركية على السيارات السياحية بحدود 40 %.
وقال الاقتصادي نبيل سكر تعليقا على القرار الاربعاء انها "خطوة جيدة في الطريق الصحيح ونتمنى ان تخفض الرسوم الجمركية اكثر".
وافادت الصحف السورية التي نشرت المراسيم الاربعاء ان المراسيم الثلاثة "القاضية بتخفيض الرسوم الجمركية على السيارات السياحية التي لا تزيد سعتها عن 1600 سم3 ويستوفى عنها رسوم جمركية لتصبح 144% بينما كانت 195 % وتشمل جميع الشركات الصانعة الكبرى في العالم من مرسيدس -وبي ام دبيليو - والسيارات اليابانية والاميركية".
اما السيارات الزراعية "التي كانت تلاقي صعوبة لتسجيلها، فاصبحت تسجل تلقائيا وبرسم سنوي حوالي 300 دولار".
وقال مدير عام الجمارك محمد غطفان الرفاعي لصحيفتي "الثورة" و"تشرين" ان "هذه المراسيم الثلاثة هي لمصلحة المواطن ولتنشيط الاسواق وتسهيل عملية شراء السيارات الصغيرة كما تساهم وتؤدي كذلك الى تخفيض اسعار السيارات السياحية الصغيرة".
واضاف الرفاعي "ان هذه المراسيم ادت الى انخفاض رسومها الجمركية 41 % كما ستؤدي بالنهاية الى تخفيض اسعار السيارات السياحية بنسبة 51%".
اما الرسوم التي "تتقاضاها وزارة النقل عن السيارات كافة تذهب الى صيانة الطرق المركزية في سوريا والتي تقدر بـ3 مليارات ليرة سورية سنويا (50 مليون دولار)."
هذا وكان وزير الاقتصاد السوري غسان الرفاعي اصدر قرارا الاحد الماضي "يهدف للتخلص تدريجيا من الحافلات الصغيرة العاملة على المازوت وذلك حفاظا على البيئة".