سوريا تحتج بشدة على«القرصنة الاميركية» بحق سفنها

سوريا اعتبرت اعتراض سفنها خرقا للقانون الدولي

دمشق - ذكرت وكالة الانباء السورية ان سوريا احتجت رسميا الاربعاء على "عملية القرصنة" الاميركية بعد تفتيش البحرية الاميركية سفينتين تجاريتين ترفعان العلم السوري في البحر المتوسط.
وقالت الوكالة ان "وزارة الخارجية السورية استدعت ظهر اليوم القائم بالاعمال الاميركي سيلو دبل وابلغته احتجاج سوريا الشديد على عملية القرصنة التي قامت بها سفن من الاسطول الاميركي السادس في البحر الابيض المتوسط ضد سفينتين سوريتين تجاريتين".
واضافت ان السفينتين كانتا "تنقلان الحمضيات من ميناء مرسين التركي".
واوضحت ان "وزارة الخارجية طلبت من السفارة الاميركية ايضاحات لهذا الخرق لاحكام القانون الدولي".
وكانت صحيفة "الحياة" قد كشفت الثلاثاء ان الاسطول السادس الاميركي اعترض الاحد الماضي سفينتي شحن ترفعان العلم السوري في المياه الدولية قبالة شواطئ قبرص.
واوضحت الصحيفة نقلا عن قيادة الاسطول السادس ان سفنا حربية اميركية "شاركت في تفتيش السفينتين "الكابتن محمد" و"حاجي رحمة".
واضافت ان "السفينتين المسجلتين في سوريا، اعترضتا قرب جزيرة قبرص".
واوضحت القيادة ان "السفينتين تصرفتا تصرفات مشبوهة وخضعتا لمراقبة منذ اسابيع".
واكدت ان "المسؤولين عن السفينتين لم يعترضوا على طلب الاسطول الاميركي نزول جنود على متنهما لتفتيش حمولتهما والبحث عن اي مواد يمكن ان تكون لها علاقة بالارهاب".
وقالت ايضا "ان عمليات التفتيش لم تسفر عن كشف اي امور تثير الشبهات".
واوضحت الصحيفة ان البحرية الاميركية شددت في الاسابيع الماضية الرقابة على مياه البحر المتوسط وهي تبحث عن مقاتلين من تنظيم "القاعدة" يمكن ان يكونوا فروا من افغانستان.