سوريا تتجمل لاستقبال سياحها

مرحبا بكم إلى صيف المهرجانات في دمشق

دمشق - تتهيأ العاصمة السورية دمشق ومحافظات سورية اخرى ‏‏لانطلاق مهرجانات فنية متنوعة في خطة هي الاولى من نوعها لجذب السياح للموسم ‏‏الحالي حيث من المتوقع ان يصل عدد السياح إلى البلاد نهاية هذا العام إلى اربعة ‏ ‏ملايين سائح.
فقد انطلقت الاربعاء فعاليات ونشاطات اطول مهرجان فني في تاريخ سوريا تحت عنوان‏ ‏"مهرجان الفنون الراقية والمتنوعة " ويستمر 70 يوما على مسرح معرض دمشق الدولي‏ ‏بمشاركة فرق عربية واجنبية عديدة تحيي امسيات موسيقية تراثية وكلاسيكية اضافة‏ ‏للعروض المسرحية والامسيات الغنائية والاستعراضات والعروض الراقصة.
وتاتي اقامة هذا المهرجان على هامش دورة معرض دمشق الدولي للعام الحالي والتي ‏‏تقام الشهر القادم ويعتبر اكبر تظاهرة اقتصادية تشارك فيه اكثر من 40 دولة وشركات ‏‏عربية واجنبية.
كما ستنطلق بداية الشهر القادم فعاليات مهرجان المحبة الرابع عشر في مدينة ‏‏اللاذقية الذي تقيمه وزارة الثقافة سنويا ويحفل مهرجان المحبة هذا العام بفعاليات ‏‏ثقافية وانشطة ادبية وعروض فنية وسباقات رياضية وامسيات غنائية وعروض سينمائية ‏‏ومسرحية ومعارض الفن التشكيلي وبينالي المحبة ومعرض الوثائق التاريخية.
كما تتضمن فعاليات المهرجان اقامة مجموعة من المعارض هي معرض الكتاب والصناعات ‏‏السورية والآثار وملتقى النحت الذي يشارك فيه نحاتون عرب واجانب اضافة إلى اقامة ‏ ‏ندوات منها علم الآثار الجديد وحفريات القدس والتحديات الجديدة في التشكيل العربي، ‏‏والمسرح والشباب يشارك فيها الفنان المصري نور الشريف.
وتحتضن مدينة حلب عاصمة سوريا الاقتصادية والفنية مهرجان الاغنية ويتخذ ‏‏اسلوبا مختلفا عما كان عليه في الاعوام السابقة حيث ستقتصر مسابقاته على الاغنية ‏‏الوطنية والتراثية.
كما تقيم وزارة السياحة السورية السوق السياحي والذي يتضمن نشاطات ثقافية ‏‏وفنية يشارك فيها عدد من الفنانين العرب والعالميين.
وتتوقع المصادر السياحية ان يكون لهذه المهرجانات المتنوعة الاثر الكبير في ‏‏جذب السياح إلى سوريا لهذا العام حيث سيجد السائح والعائلة كل ما هو جديد في مجال ‏ ‏الترويح عن النفس وسياحة العائلة والطفل.
وتشير البيانات الاحصائية لوزارة السياحة إلى زيادة اجمالي القادمين إلى ‏ ‏البلاد حيث وصلت إلى 33 بالمائة خلال خمسة الاشهر الاولى من هذا العام.
وفي حال استمرار هذه الزيادة تتوقع المصادر ان يصل عدد السياح نهاية العام ‏‏الحالي إلى اربعة ملايين سائح مشيرة إلى ان عدد السياح من دول الخليج العربي ‏‏ارتفع من 756 الف العام الماضي إلى مليون حتى منتصف الشهر الحالي ولذلك يطلق على سياحة هذا العام في ‏‏سوريا السياحة العربية.(كونا)