سميح مسعود يوقّع 'تطوان وحكايا أخرى' في معرض الشارقة للكتاب

له في مجال اختصاصه العلمي 16 كتاباً

الشارقة ـ ضمن فعاليات ركن التواقيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 وقّع الأديب د. سميح مسعود كتابه "تطوان وحكايا أخرى" الصادر في عمّان عن الآن ناشرون وموزعون ضمن حضور ثقافي مميز.

الدكتور سميح مسعود الذي عودنا على تسجيل ملاحظاته ومشاهداته بدقة متناهية، يجعلك تعيش أجواء رحلاته، وتسافر معه، وتعجب بالأماكن التي يزورها ويصفها، وبالناس الذين يقابلهم، فأنت تحبهم كما أحبهم، وتصادقهم لأنك عرفت الجوانب المشرقة فيهم.

ربما تكون الصدفة هي ما قادته إلى المغرب، لكن البحث عن الجذور لا يتوقف عند الدكتور سميح، هو يعترف أن زيارته إلى المغرب جاءت بناء على دعوة شخصية من صديق فلسطيني هو سعيد خالد الحسن، إلا أنه عاد من زيارته تلك بحصيلة كبيرة، جمعها في كتاب، ليكون إضافة نوعية في أدب الرحلات.

يذكر أن الدكتور سميح مسعود شاعر وكاتب، وُلد عام 1938 في حيفا. هُجِّر مع عائلته عام 1948 إلى بُرقة التي تنحدر منها عائلته، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية؛ درس في جامعتَي سـراييفو وبلغراد في يوغوسلافيا، وحصل في عام 1967 على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلغراد.

عمل مستشاراً اقتصاديّاً في ثلاث مؤسسات إقليمية عربية، و انتُخب في عام 1990 رئيساً للاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين - فرع الكويت. وهو عضو رابطة الكُتاب الأردنيين، والاتحاد العام للكُتّاب والأدباء العرب.

يعمل مديراً للمركز الكندي لدراسات الشـرق الأوسط في مونتريال/ كندا، ورئيساً للصالون الثقافي الأندلسـي في مونتريال التابع للمركز نفسه.

صدر له عدد من الكتب في المجال الأدبي، وفي مجال تخصصه الاقتصادي، منها: ديوانا «الوجه الآخر للأيام»، 2011، و«حيفا وقصائد أخرى» باللغتين العربية والإنجليزية، 2014. وكتاب نصوص نثرية «رؤى وتأملات»، 2012.

كما أصدر كتاباً بعنوان «حيفا.. بُرقة - البحث عن الجذور» بأجزائه الثلاثة (2013-2016)، و«متحف الذاكرة الحيفاوية»، 2014. و«مقامات تراثية»، 2015.

وصدر له في مجال اختصاصه العلمي ستة عشـر كتاباً في مختلف المجالات الاقتصادية باللغتين العربية والإنجليزية، منها:«الموسوعة الاقتصادية» (جزءان)، 2008. و«قضايا اقتصادية عربية»، 2009، و«الأزمة المالية العالمية، نهاية الليبرالية المتوحشة» ،2011.

وأصدر كرّاسا بعنوان «التنمية العربية في ظلّ الربيع العربي»، ضمن سلسلة كرّاس (الرأي) الإستراتيجي، مركز (الرأي) للدراسات، عمَّان، 2014.

كما نشـر العديد من المقالات الاقتصادية في مجلَّات وصحف في الدول العربية وكندا، منها جريدة «الحياة» اللندنية، ومجلة «النفط والتعاون العربي» مجلة فصلية مُحكّمة تُصدرها منظمة الأقطار العربية المُصدرة للنفط، ومجلة «المستقبل العربي» مجلة شهرية مُحكّمة يُصدرها مركز دراسات الوحدة العربية.

نشـرَ العديد من المقالات الأدبية في مجلَّات وصحف في الدول العربية وكندا، وينشـر مقالاته في الوقت الحالي في الملحق الثقافي لصحيفة «الرأي» الأردنية، والملحق الثقافي لصحيفة «الاتحاد» العربية الحيفاوية.