سلوفاكيا تخوض معمودية النار في كأس اوروبا

سلوفاكيا لترك اثر في فرنسا

براتيسلافا - ستخوض سلوفاكيا معمودية النار في كأس اوروبا لكرة القدم ثاني بطولة كبيرة لها بعد كأس العالم جنوب افريقيا 2010 لكن عروضها خلال التصفيات اكدت انها قادرة على ترك اثر في فرنسا خلال النهائيات خصوصا انها لم تقع في مجموعة صعبة.

وتخوض سلوفاكيا غمار البطولة في المجموعة الثانية الى جانب انكلترا، روسيا وويلز.

وكانت سلوفاكيا جزءا اساسيا من تشيكوسلوفاكيا قبل ان تستقل في التسعنيات وخير دليل على ذلك ان التشكيلة الاساسية لمنتخب تشيكوسلوفاكيا الفائز بكأس الامم الاوروبية عام 1976 على حساب المانيا الغربية كانت جميعها من سلوفاكيا.

استهلت سلوفاكيا التصفيات بقوة بفوزها خارج ارضها على اوكرانيا ثم على اسبانيا بطلة اوروبا في النسختين السابقتين لتواصل على الوتيرة ذاتها وتفوز بمبارياتها الست الاولى. اما النقطة السوداء الوحيدة في سجلها خلال هذه التصفيات فكانت سقوطها امام بيلاروسيا على ملعبها لكنها في النهاية حققت الاهم واحتلت المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن اوكرانيا.

وقياسا على عروضها تستطيع سلوفاكيا المنافسة على البطاقة الثانية اذا ما اعتبرنا بان المنتخب الانكليزي هو الافضل فنيا بين مختلف منتخبات هذه المجموعة، واذا نجحت في الخروج من دور المجموعات فانها تكون قد حققت نتيجة لافتة.

ويتمتع المنتخب السلوفاكي بدفاع صلب يقوده قلب دفاع ليفربول مارتن سكرتل كما يملك لاعبي وسط مدافعين صلبين ايضا هما يوراي كوكا وفيكتور بيكوفسكي بالاضافة الى صانع الالعاب المتألق وقائد الفريق ماريك هامسيك.

وتألق هامسيك في التصفيات وسجل خمسة اهداف في 10 مباريات، كما ساهم في الموسم الرائع لفريقه نابولي الايطالي الذي حل ثانيا وراء يوفنتوس في الدوري المحلي حيث سجل ستة اهداف وكان صاحب 10 تمريرات حاسمة.

ويقول لاعب سلوفاكيا بيتر بيكاريك عن ابرز طموحات منتخب بلاده في البطولة "المهمة الاولى هي التأهل عن مجموعة صعبة وهذا بحد ذاته سيكون نجاحا بالنسبة الى هذه المجموعة".

واضاف "سيكون الامر رائعا اذا نجحنا في تكرار انجازنا في بلوغ دور الستة عشر في جنوب افريقيا 2010".

وتابع "مجموعتنا صعبة للغاية، بطبيعة الحال المنتخب الانكليزي هو ابرز المرشحين وليس فقط في مجموعتنا بل في البطولة ككل، لكن في كرة القدم كل شيء يجوز وقد اقنعنا انفسنا بذلك مرات عدة وبالتالي سننتظر لنرى ماذا سيحدث".

واوضح "مباراتنا ضد انكلترا قد تكون مفاجأة. نحلم بالكفاح من اجل انتزاع البطاقة الثانية في المجموعة والتأهل الى الدور التالي".

يذكر ان سلوفاكيا كانت قد حققت المفاجأة ايضا في اول مشاركة لها في مونديال جنوب افريقيا حيث تغلبت على ايطاليا 3-2 وافقدتها اللقب واحتلت صدارة المجموعة قبل ان تخسر امام هولندا 1-2 في الدور الثاني.

وتستهل سلوفاكيا البطولة القارية بلقاء ويلز في 11 حزيران/يونيو، ثم تلتقي روسيا في 15 منه وتختتم مبارياتها ضد انكلترا في 20 منه.