سلطنة عمان تحتضن فعاليات منتدى الويبو للملكية الفكرية

شخصيات بارزة في افتتاح المنتدى

مسقط - افتتح اسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد بفندق قصر البستان منتدى الويبو الدولي حول "الملكية الفكرية والمعارف التقليدية،هويتنا ومستقبلنا" الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" لمدة يومين.
ويهدف المنتدى الى توفير فرصة لواضعي السياسات وكبار المسئولين الحكوميين لتبادل الآراء والخبرات على أعلى المستويات بشأن الابعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لحماية المعارف التقليدية.
وسيلقي وزير التجارة والصناعة مقبول بن علي سلطان خلال الجلسة الافتتاحية كلمة يتطرق فيها الى اهمية المعارف التقليدية، وجهود السلطنة في مجال حماية التراث والمعارف والموروثات التقليدية، ومدى التعاون مع الويبو في ذلك، كما سيلقي الدكتور كامل ادريس مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية
خلال الجلسة كلمة يتطرق فيها الى دور الويبو في حماية المعارف التقليدية واهمية توفير الحماية اللازمة لتلك الموروثات.
وسيناقش المنتدى على مدى يومين خمسة مواضيع: الاول يتناول مزايا تطبيق نظام الملكية الفكرية لحماية المعارف التقليدية وسيناقش من قبل مسئول بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية. والثاني يدور حول المعارف التقليدية جسر بين الحضارات والثقافات وسيناقش من قبل ثلاث اوراق عمل، الورقة الاولى بعنوان "حوار الحضارات" يقدمها الامير الحسن بن طلال، والورقة الثانية بعنوان "العولمة والهوية الثقافية" يقدمها الدكتور بطرس بطرس غالي الامين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، والورقة الثالثة بعنوان "الملكية الفكرية والحفاظ على الهوية الثقافية" يقدمها خورخي البيرتو لوزويا أمين امانة التعاون الايبيري- الاميركي.
ويدور الموضوع الثالث حول "المعارف التقليدية عامل في تكوين الثروات" وسيناقش من قبل ورقتي عمل، الاولى بعنوان "نهضة الثقافة الافريقية" التي يقدمها الدكتور سالم احمد سالم رئيس الوزراء السابق لجمهورية تنزانيا والامين العام السابق لمنظمة الوحدة الافريقية، والورقة الثانية بعنوان "دور المرأة العربية في الحفاظ على المعارف التقليدية والهوية وبناء المستقبل" وتقدمها بهية الحريري رئيسة لجنة التعليم في مجلس النواب اللبناني.
فيما يدور الموضوع الرابع للمنتدى حول القيمة الاقتصادية للمعارف التقليدية وسيناقش من قبل ورقتي عمل الاولى بعنوان "الثقافات التقليدية في القارة الاميركية.. اهميتها في عالم معولم" يقدمها ارنيستو سامبير بيزانو الرئيس السابق لجمهورية كولومبيا، والورقة الثانية بعنوان "الابعاد الاقتصادية والثقافية للحفاظ على المعارف التقليدية العربية وحمايتها" يقدمها عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية.
ويدور الموضوع الخامس للمنتدى حول المستقبل والافاق وسيناقش من قبل ثلاث اوراق عمل: الاولى بعنوان "تمكين الشعوب في سعيها الى تحقيق النمو الاقتصادي والهوية الثقافية والتضامن الوطني" ويقدمها فيدل راموس الرئيس السابق لجمهورية الفلبين، والورقة الثانية بعنوان "المعارف التقليدية الافريقية وسيلة لتحقيق الوحدة الافريقية" يقدمها اماراسى الامين العام للاتحاد الافريقي، والورقة الثالثة بعنوان "حماية التراث الوطني والمعارف التقليدية في سلطنة عمان" ويقدمها منصور بن ماجد ال سعيد مستشار وزير التراث القومي والثقافة.
ومن المتوقع ان يشارك في منتدى الويبو الدولي اكثر من 400 شخصية من داخل وخارج السلطنة منهم 40 وزيرا ووكيل وزارة يمثلون 28 دولة من مختلف قارات العالم و6 منظمات ووكالات اقليمية ودولية.