سلطنة بروناي: حفل زفاف من ألف ليلة وليلة لولي العهد

بندر سري بيغوان (بروناي) - من مارتن ابوغاو
زواج اسطوري

تستعد بروناي الثلاثاء لاستقبال العديد من الملوك وقادة العالم المدعوين لحضور حفل زفاف ولي عهد هذه السلطنة الغنية بالنفط في جنوب شرق آسيا.
ومن المقرر ان يتزوج ولي العهد المهتدي بالله البلقية (30 عاما)، نجل السلطان حسن البلقية الذي يعد من اغنى اثرياء العالم بفضل النفط في مملكته الصغيرة في جزيرة بورنيو من سارة صالح (17 عاما)، وهي من عامة الشعب، يوم الخميس في القصر الملكي في مراسم ابهة تجسد قرونا من تقاليد بروناي.
وطبقا لما ذكرته مصادر في القصر الملكي فان موكبا ضخما سيتبع موكب العروسين في شوارع العاصمة بندر سري بيغوان الهادئة عادة وسيشارك فيه الاف من رعية السلطنة.
وسينضم ملك البحرين الشيخ حمد وولي عهد اليابان ناروهيتو اضافة الى اعضاء اخرين من عائلات ملكية في العالم في هذه المناسبة الى قادة سياسيين آخرين من الدول المجاورة لبروناي في جنوب شرق آسيا، سيبدأون بالوصول الى السلطنة غدا الاربعاء.
كذلك تتضمن قائمة المدعوين، رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو والرئيسة الاندونيسية ميغاواتي سوكارنوبوتري ورئيس وزراء تايلاند تاكسين شينواترا ورئيس وزراء سنغافورة لي هسن لونغ، ورئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي.
وقال موسى محي الدين مسؤول الاعلام في بروناي لوكالة فرانس برس "إن حفل الزفاف الملكي سيظهر التقاليد القديمة التي توارثتها الاجيال. وهو مزيج من الثقافتين الاسلامية والقديمة التي تعود الينا".
وتعود بدايات تاريخ بروناي الى الف وخمسمائة عام لاصول هندوسية، لكن الحاكمين في السلطنة اشهروا اسلامهم في 1371.
وفي القرن التاسع عشر خضعت بروناي للحكم البريطاني، ونالت استقلالها في 1984.
ومن المقرر ان تصل الاحتفالات والمواكب التي تستغرق 14 يوما ذروتها يوم الخميس عندما يقوم ولي العهد وعروسه باستقبال المهنئين في قاعة العرش في القصر المطل على النهر.
وعقب مراسم حفل الزفاف، سيستقل العروسان سيارة ليموزين تم تحويلها الى عربة ملكية ذهبية في موكب يجوب انحاء العاصمة التي يبدو ان الحياة دبت فيها مع اللافتات التي تعلن الزفاف.
وستضيء الاسهم النارية سماء بروناي لثلاث ليال متتالية اعتبارا من مساء يوم الجمعة، كما سيقيم فنانون شعبيون من ماليزيا المجاروة عروضا فنية.
ويتساءل سكان بروناي ما اذا كان حذاء العروس سيرصع بالماس، مثلما كان حذاء ابنة السلطان، الاميرة رشيده في حفل زفافها في 1997.
ويقول موسى محي الدين "نحن نحاول الحصول على معلومات حول مصمم ثوب العروس الذي سترتديه أثناء مأدبة الطعام. هل سيكون حذاؤها فعلا مرصعا باحجار الماس؟ وهل ستكون باقة الازهار التي ستحملها مصنوعة من الالماس؟".
ولم يعلن مكتب السلطان الذي اعتبر في وقت من الاوقات بانه اغنى رجل في العالم، عن اي معلومات حول قائمة الطعام الذي سيقدم اثناء المأدبة، الا انه تم استبعاد النبيذ لان السلطنة مجتمع اسلامي.
وقد صنع رداء العروسين من قماش استخدمت فيه خيوط ذهبية، طبقا لما ذكرته مصادر هنا.
وبما ان مراسم يوم الخميس ستنظم اثناء النهار، فان جميع الضيوف من خارج العائلة المالكة سيرتدون ثيابا ذات الوان غامقة، ويمتلك فقط افراد العائلة المالكة الحق في اختيار الوان ثيابهم لتمييزهم عن الاخرين.
اما خلال مأدبة الطعام التي ستقام ليلا فان جميع الضيوف سيرتدون ثيابا بيضاء اللون باستثناء افراد العائلة المالكة، حسب تعليمات المراسم.
وفي فندق امباير الفخم الواقع في ضواحي المدينة، فان العاملين كثفوا من استعدادتهم لاستقبال الضيوف الذين سيكون في عدادهم ايضا دوق غلوسستر واميران سعوديان اضافة الى قادة كل من ماليزيا والفيليبين واندونيسيا.
اما بالنسبة للعاهل البحريني وحاشيته فسيقيمون في جناحي السلطان والسلطانة واللذين تبلغ تكلفتهما في الليلة 22 الف دولار بروناي (13 الف دولار اميركي). وتعد هذه الغرف ثاني اغلى الغرف طبقا للمصادر.
اما ولي العهد الياباني ناروهيتو الذي سيحضر حفل الزفاف لوحده بعد ان قررت الاميرة ماساكو عدم الحضور لاسباب صحية، فانه سيقيم في جناح رئاسي في الفندق، والذي يأتي في المرتبة الثالثة من حيث السعر.
وسيقيم المسؤولون الحكوميون في اجنحة اقل تكلفة في الفندق، لكنها تبقى باهظة السعر.
وقال مصدر مطلع على الترتيبات "تم تخصيص كبير خدم خاص لكل من الضيوف العظماء الشأن".