سلطات نيويورك تفرج عن مسرحية صديقة للفلسطينيين

نيويورك
حرية التعبير غير مضمونة دائما في اميركا

يبدأ في أكتوبر/تشرين الاول المقبل في نيويورك عرض مسرحية تدور حول ناشطة حقوق الانسان الاميركية راشيل كوري التي لقيت حتفها في غزة وذلك بعد ستة أشهر من سحبها من جدول العرض بمسرح اخر وسط اتهامات للمسرح بممارسة الرقابة.
ومسرحية (اسمي راشيل كوري) تؤديها سيدة واحدة وتستند الى يوميات ورسائل بالبريد الالكتروني للناشطة الاميركية البالغة من العمر 23 عاما التي دهستها جرافة اسرائيلية في 16 مارس/اذار 2003 بينما كانت تحاول منع هدم مبنى فلسطيني.
وقال منتجا المسرحية دنا هاميرشتاين وبام باريزو في بيان الخميس ان المسرحية سيبدأ عرضها على مسرح مينيتا لين خارج منطقة برودواي في 15 اكتوبر تشرين الاول ولفترة محدودة حتى 19 نوفمبر/تشرين الثاني.
وحققت المسرحية التي يخرجها الان ريكمان نجاحا كبيرا في لندن العام الماضي وكان من المقرر أن يبدأ عرضها على مسرح نيويورك ثييتر ووركشوب في مارس/اذار.
غير أن المسرح أبلغ شركاءه البريطانيين قبل أسابيع قليلة من موعد عرض المسرحية في نيويورك بتأجيل العرض بعد مناقشات مع أناس يعملون في الفنون و(زعماء دينيين) و(ممثلين للطائفة اليهودية).
واتهم ريكمان المسرح بممارسة الرقابة كما أثار قرار التأجيل جدلا ساخنا حول السياسة وحرية التعبير في الفنون.
وكانت كوري شخصية مثيرة للجدل منذ فترة طويلة مع اتهام منتقدين لها بالسذاجة وعدم اعطاء الضحايا الاسرائيليين للهجمات الفلسطينية ثقلا مكافئا بينما يمتدحها مؤيدون لها لدفاعها عن مدنيين فلسطينيين.
وخلص تحقيق اسرائيلي الى أن وفاتها كانت حادثا. وقالت شيريل برودرسون خالة كوري ان العائلة تشك في ذلك وتحث الحكومة الاميركية على المطالبة بتحقيق مستقل في وفاتها مجادلة بوجود تناقضات في التقرير الاسرائيلي.
وأضافت برودرسون ان العائلة "في غاية الفرح" لان المسرحية ستعرض في نيويورك.
وكتبت المسرحية بالاستعانة بكلمات كوري نفسها وهي قصة شخصية للغاية من طفولتها وحتى الفترة التي قضتها في غزة.
وقال ريكمان في بيان "لم نكن نسعى أبدا لتصوير راشيل على أنها قديسة أو إثارة العواطف نحوها.. لكننا أردنا أيضا مواجهة حقيقة أنها صورت كشيطانة."
واضاف قائلا "أردنا عرض صورة متوازنة. الجانب من حياتها كناشطة يضاهي بكل تأكيد الجانب التخيلي فيها. ليس لدي شك على الاطلاق في أنها لو كانت بقيت على قيد الحياة لكانت هناك روايات ومسرحيات تتدفق منها."