سلة لبنان تريد العبور لنصف نهائي كأس اسيا

لبنان يحقق المهم

بيروت - سيتواجه منتخب لبنان المضيف مع نظيره الايراني الاربعاء في الدور ربع النهائي لبطولة كأس اسيا الـ29 في كرة السلة التي تختتم الأحد، وذلك بعدما تخطى الأول تايوان بفارق 13 نقطة 90-77 في الدور الفاصل.

وقدم المنتخب اللبناني الذي حل ثانيا في مجموعته خلال الدور الأول خلف نيوزيلندا، أداء جيدا رغم البداية البطيئة التي سمحت للضيوف في التقدم بفضل التسديد من خارج القوس لاسيما عبر تشينغ ليو (17 نقطة بينها 3 رميات ثلاثية) ويي هسيانغ تشو (17 نقطة).

لكن اللبنانيين استوعبوا خصومهم وفرضوا سيطرتهم بشكل تدريجي لينتزعوا التقدم مع نهاية الربع الاول بفارق 4 نقاط، ثم اطبقوا على التايوانيين في الربع الثاني وصنعوا فارقا مريحا مع انتصاف المباراة 54-37 بفضل تألق الثلاثي فادي الخطيب (30 نقطة مع 7 متابعات) وأمير سعود (15 نقطة) ووائل عرقجي (14 نقطة).

كما برز في الأدوار الدفاعية علي حيدر (16 نقطة) وباسل بوجي (4 نقاط مع 6 متابعات و5 تمريرات حاسمة) وشارل تابت (نقطتان مع 7 متابعات) وجان عبد النور (9 نقاط).

وفي الربعين الأخيرين، تراخى المنتخب اللبناني وخسر نتيجة ذلك الكثير من الكرات، ومنح المدرب الليتواني راموناس بوتوتاس الفرصة لغالبية لاعبيه، بينما بقي المجنس نورفل بل على مقاعد البدلاء بسبب إصابته بحالة تسمم.

ولحقت كوريا الجنوبية بركب الدور ربع النهائي بعد تغلبها على اليابان 81-68 في الدور الفاصل ايضا.

ورغم سيطرة اليابانيين في الربعين الأولين إذ كانوا الأحسن من ناحية الاختراق والتسجيل لاسيما عبر المجنس ايرا براون (14 نقطة) ودايكي تاناكا (12 نقطة) وماكوتو هايجيما (11 نقطة)، قلب الكوريون الأمور لمصلحتهم في النصف الثاني من المباراة بعد تنظيم دفاعه بشكل جيد والاعتماد على التسديد من خارج القوس (سجلوا 9 رميات ثلاثية مقابل 7 لليابانيين طوال المباراة).

وتميز سون هيونغ كيم (16 نقطة بينها 3 ثلاثيات مع 7 تمريرات حاسمة) وسي كيون أوه (16 نقطة) وأونغ هيو (11 نقطة).

وستلتقي كوريا الجنوبية مع الفليبين في ربع النهائي الخميس.

ويختتم الدور الفاصل المؤهل الى الدور ربع النهائي الثلاثاء، فتلتقي الصين حاملة اللقب مع سوريا، والفائز سيكون في مواجهة صعبة ضد أستراليا المرشحة الأوفر حظا لنيل اللقب.

ويأمل المنتخب العراقي ان يواصل عروضه القوية عندما يواجه نظيره الأردني في مباراة عربية خالصة، حيث يخوض الفائز في مواجهة قوية ضد نيوزيلندا.