سعودي في التسعين يبدأ حياة زوجية جديدة!

شيوخ السعودية يحبون الرياضة والزواج في أي عمر!

الرياض - شهدت إحدى مدن المملكة العربية السعودية اغرب حالة زواج حينما اقترن مسن تجاوز التعسين من عمرة بفتاة تبلغ الثلاثين من عمرها بعدما رفضته عشر عرائس.
وذكرت صحيفة "المدينة" السعودية الصادرة الاثنين أن مدينة العمران في محافظة الاحساء شرق المملكة "شهدت اغرب حالة عرس خلال الفترة الماضية عندما زفت سيدة في الثلاثين من عمرها لعريسها الذي تجاوز التعسين".
وأضافت الصحيفة أن العريس عبدالله المطلق قرر إقامة حفل تكريما للعروس التي كانت الوحيدة التي وافقت على الاقتران به بعدما طرق أبواب اكثر من 10 عرائس.
وكان رجل تسعيني سعودي في قرية المثاني بمحافظة بيش التابعة لجازان جنوب المملكة قد تزوج العام الماضي أيضا من صبية عمرها 15 سنة وذلك في جو احتفالي حضره عدد كبير من أهالي القرية.
وتشير مثل هذه الزيجات الى ازمة ارتفاع المهور في المجتمع السعودي وعدم قدرة الكثير من الشباب على الزواج.
قد بدأت لجنة الشئون الاسلامية بمجلس الشورى السعودي في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي مناقشة مشكلة غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج بمشاركة عدد من الاكاديميات والمختارات اللائى تم دعوتهن من قبل اللجنة لاخذ آرائهن ووجهات نظرهن.
وحضرت اكثر من 50 شخصية نسائية من مختلف مناطق المملكة إلى المجلس وتم مناقشة الموضوع معهن عبر دائرة تلفزيونية مغلقة. وناقشت اللجنة "غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج وظاهرة تفشى العزوبية والعنوسة".
وكانت معلومات صحفية قد ذكرت مؤخرا أن عدد الشابات العانسات في المملكة في تزايد، ويرجح أن يكون عددهن 1.5 مليون شابة من اصل عدد السكان البالغ 71 مليون نسمة.
وقد وقعت المملكة على الاتفاقية الدولية لمنع جميع أشكال التمييز ضد المرأة. وحصلت أخيرا اكثر من 2.500 امرأة سعودية على بطاقات هوية في سابقة هي الاولى من نوعها في البلاد.
يذكر أن المرأة في السعودية ممنوعة من قيادة السيارات، ومن السفر بدون محرم، ومن الاختلاط بالرجال باي صورة حتى اثناء الدراسة، اذ تدرس الطالبات السعوديات في حجرات خاصة، ويستمعن للمحاضرات ويوجهن الاسئلة للمحاضر من خلال دوائر تليفزيونية مغلقة.