سعر النفط يتجاوز حاجز الـ70 دولارا

ارتفاع جنوني للأسعار

سنغافورة – تجاوز سعر برميل النفط لفترة قصيرة صباح الاثنين في سنغافورة عتبة الـ 70 دولارا ليصل الى 70.85 دولارا قبل ان يرجع الى 69.95 دولارا الساعة 09:45 (01:45 تغ).
وهذا يمثل ارتفاعا قدره 3.82 دولارات مقارنة بسعر الاغلاق يوم الجمعة في نيويورك حيث اغلق سعر البرميل على 66.13 دولارا.
واعتبر السماسرة ان سعر النفط ارتفع بسب المخاوف التي سببها اعصار كاترينا بالنسبة لابار النفط في خليج المكسيك والذي يتجه حاليا نحو مصب نهر الميسيسيبي ونيو اورليانز.
وقد اعلن الرئيس جورج بوش حالة الطوارئ في جميع المناطق الغنية بالموارد النفطية وقد تم اجلاء نحو 21 بئرا ومنصة نفطية.
وصباح اليوم الاثنين، تم خفض تصنيف الاعصار كاترينا من الدرجة الخامسة، وهي اعلى درجة على مقياس سافير-سيمسون الى الدرجة الرابعة، لكن الخبراء في الارصاد الجوية لا يستبعدوا استعادة الاعصار قوته لدى اقترابه من مدينة نيو اورلينز.
ويعتبر الخبير تيتسو ايموري ان "السوق تبدو حقا في حالة جنون، فالناس قلقون بشان التزود بالوقود والنفط".
لكن الخبير لا يعتقد ان الاسعار ستتخطى 70 دولارا بصورة دائمة، خصوصا وان موسم الاصطياف شارف على الانتهاء في الولايات المتحدة وهي فترة تشهد عادة استهلاكا كبيرا للوقود بسبب حركة السير الكثيفة.
لكن الخبير داريوسز نوفالشيك يعتبر "ان اسعار السوق ما زالت تميل الى الارتفاع ولا يزال هناك مجال لتبدل كبير في الاسعار في الايام المقبلة".
وكان اعصار ايفان الذي ضرب خليج المكسيك في ايلول/سبتمبر الماضي قد تسبب باضرار كبيرة في المنشآت النفطية وادى الى ارتفاع اسعر النفط بنسبة 22%.
وتمر 11% من عمليات استيراد النفط الى الولايات المتحدة بمرفأ نيو اورلينز بمعدل مليون برميل يوميا.