سعد الحريري يتهم سوريا بمحاولة اغتياله واغتيال السنيورة

مبارك يعد الحريري بتحرك مصر لمنع التدخلات الخارجية في لبنان

القاهرة - اعلن زعيم الغالبية النيابية في لبنان سعد الحريري الثلاثاء في القاهرة وجود "معلومات" حول محاولات سورية لاغتياله واغتيال رئيس الوزراء فؤاد السنيورة مؤكدا ان هناك تعاونا بين الاجهزة الامنية العربية للتصدي لهذه المحاولات.
وردا على سؤال حول معلومات عن قيام رئيس شعبة المخابرات العسكرية السورية آصف شوكت صهر الرئيس بشار الاسد، بتدبير محاولات لاغتياله، قال الحريري "لدينا معلومات بهذا الشان ونتابعها والمعلومات صحيحة ولكن الاجهزة الامنية تعمل وهناك تعاون امني بين الاجهزة الامنية اللبنانية واجهزة امنية عربية بهذا الشأن.
واضاف الحريري، الذي كان يتحدث للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك، ان هناك معلومات كذلك بشأن "محاولات لاغتيال" فؤاد السنيورة.
واكد الحريري ان محادثاته مع مبارك تركزت حول "مسألة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية والتدخلات التي تحدث من جانب بعض الدول للحيلولة دون اجراء هذه الانتخابات".
وشدد عى ان مبارك "وعد بتحرك مصر واتخاذ اجراءات" من اجل منع "اي تدخل في الشان الرئاسي اللبناني او المساس باستقرار لبنان".
وتابع ان الرئيس المصري "كان واضحا وصريحا للغاية في التأكيد على ان التدخل في الشان اللبناني خاصة مسألة انتخابات الرئاسة هو امر ممنوع وان مصر ترى ان اي تدخل في هذا الشأن او اي مساس باستقرار لبنان يعتبر اخلال بامن مصر والامن العربي".
وسئل الحريري عن الاسباب التي تدفع الغالبية النيابية الى اتهام سوريا بالتدخل في الشان اللبناني فاجاب "عندما تكون هناك مبادرة من (رئيس البرلمان اللبناني نبيه) بري ويبدا حوار ثم بعد ايام يقتل انطوان غانم وهو من نواب قوى 14 اذار المستهدفين دائما" فان هذا يعد "ضربا للحوار اللبناني وللتوافق اللبناني".
وكان النائب انطوان غانم اغتيل في 19 ايلول/سبتمبر.
واتهمت الغالبية النيابية سوريا بالوقوف خلف اغتياله بينما اعتبر حزب الله ان اسرائيل هي المسؤولة عن الاغتيالات السياسية في لبنان.
من جهته اكد مصدر في مكتب رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة انه "احيط علما" بالمعلومات التي كشفها الثلاثاء من القاهرة زعيم الغالبية النيابية سعد الحريري حول محاولات لاغتياله واغتيال السنيورة.
وردا على سؤال عن اعلان الحريري اثر لقائه الرئيس المصري حسني مبارك وجود "معلومات" حول محاولات سورية لاغتياله والسنيورة ووجود تعاون مع اجهزة امنية عربية بشأنها قال المصدر "صحيح وقد احطنا علما بذلك" رافضا اعطاء تفاصيل اضافية.