سان جرمان يواصل انفراده بالقمة الفرنسية

سان جرمان يبقي على صدارته المريحة

باريس - قبل 11 يوما من مواجهته المرتقبة ضد ريال مدريد الاسباني في دوري ابطال اوروبا، احتفظ باريس سان جرمان المتصدر بفارق النقاط الـ11 عن اقرب مطارديه، بعد عودته فائزا بسهولة من ارض ليل 3-صفر، السبت في المرحلة 24 من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ورفع سان جرمان، الباحث عن استعادة لقبه من موناكو بعد تتويجه به بين 2013 و2016، رصيده الى 62 نقطة مقابل 51 لمرسيليا الذي افتتح المرحلة الجمعة بفوز كبير عل متز 6-3، فيما يحل ليون (48) ضيفا على موناكو (47) الاحد في قمة المرحلة وختامها.

ويتألق سان جرمان بشكل كبير محليا، فالى صدارة الدوري ونهائي كأس الرابطة حيث يواجه موناكو في إعادة لنهائي الموسم الماضي (4-1)، بلغ ربع نهائي مسابقة الكأس وسيلتقي سوشو الثلاثاء، على أن يكون الاختبار الأصعب له على الإطلاق في دوري ابطال أوروبا حيث يلتقي مع ريال مدريد الإسباني حامل اللقب في ثمن النهائي (14 شباط/فبراير ذهابا و6 اذار/مارس ايابا).

على ملعب "بيار موروا" بالقرب من الحدود البلجيكية وامام 49 الف متفرج، دفع المدرب الاسباني اوناي ايمري بلاعب الوسط الارجنتيني خافيير باستوري اساسيا بعد الحديث الجارف حول تركه فريق العاصمة في فترة الانتقالات الشتوية الاخيرة، وذلك بعد مشاركته اساسيا ايضا في مباراة رين (3-2) ضمن نصف نهائي كأس الرابطة الثلاثاء. واستفاد اللاعب مجددا من اصابات ادريان رابيو والالماني يوليان دراكسلر.

وقال ايمري بعد الفوز "في الشوط الاول لم نسيطر على المجريات كما اردنا. دافعوا جيدا وواجهنا بعض مرتداتهم. لكن مع تقدم المباراة سيطرنا اكثر، خصوصا في اخر ربع ساعة".

وعن التشكيلة التي سيعتمدها في دوري الابطال، اضاف "مباراة الثلاثاء (ضد سوشو في كاس فرنسا) ستكون هامة، ثم مباراة تولوز في الدوري السبت ايضا... التحضير الاهم سيكون الفوز في كل المباريات. لا يمكنني القول الان من سيلعب في مدريد، هذا مستحيل".

وافتتح الاوروغوياني ادينسون كافاني، متصدر ترتيب الهدافين (21)، الفرص الخطيرة منفردا اثر مرتدة وتسديدة بعيدة عن المرمى، في وقت كان البرازيلي نيمار ينتظر تمريرة والمرمى الخالي امامه (39).

لكن سان جرمان افتتح التسجيل في نهاية الشوط الاول عن طريق ظهيره الايسر الاسباني من اصول جزائرية يوري برشيش بتسديدة ارضية يمينية من داخل المنطقة ارتدت من الحارس الى الشباك بعد كرة بدأها نيمار بتمريرة ساقطة ابعدها الدفاع (45+1).

وبعد عدة محاولات في الشوط الثاني، وجد نيمار الثغرة في حائط صد ليل من ركلة حرة وزرع كرة رائعة في المقص الايمن لمرمى ليل بمساعدة بسيطة من القائم مسجلا هدفه الثامن عشر في الدوري (77). واصبح نيمار، أغلى لاعب في العالم (222 مليون يورو) اللاعب الاكثر ضلوعا بتسجيل الاهداف هذا الموسم في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى (28 هدفا و11 تمريرة حاسمة).

وأطلق لاعب الوسط الارجنتيني الشاب جيوفاني لو سيلسو رصاصة الرحمة على ليل بكرة ساقطة رائعة من حافة المنطقة هبطت وراء الحارس هدفا ثالثا (87).

واقتنص مونبلييه المركز السادس من نيس بفوزه على ضيفه انجيه 2-1، بهدفي بول باستيان لاسن (42) والبلجيكي اسحاق مبنزا (71)، فيما سجل للخاسر الكاميروني كارل توكو ايكامبي (20 من ركلة جزاء).

وخسر نيس امام ضيفه تولوز بهدف العاجي ماكس الان غرادل (67)، ليرتقي الفائز من المركز التاسع عشر الى الخامس عشر.

وواصل بوردو صحوته محققا فوزه الثالث على التوالي، على حساب مضيفه ستراسبورغ بهدفي السنغالي يونس سانخاريه (3) وغايتان لابورد (53)، ليرتقي الى المركز الثامن.

وحقق سانت اتيان العريق فوزه الثاني تواليا على ارض اميان 2-صفر سجلهما ماتيو دوبوشي (62) وريمي كابيلا (85)، ليرتقي الى المركز الحادي عشر.