سام السويسرية.. على ثلاث عجلات

حل اقتصادي انيق

فيينا - تستعد سيارة سويسرية جديدة للعرض في الأسواق العام المقبل. وتتميز السيارة بأنها تعمل بالطاقة الكهربائية وتسير على ثلاثة عجلات بدلاً من أربعة. والسيارة الجديدة التي تحمل اسم "سام" هي من إنتاج شركة كري المساهمة التي تتخذ من مدينة بيل السويسرية مقراً لها.
وتتسع السيارة الكهربائية لراكبين فقط، وتبلغ سرعتها القصوى 185 كيلومتراً في الساعة، ما يجعلها مؤهلة للسير على الطرق السريعة أيضاً، علاوة على فعاليتها في الانطلاق على الطرق القصيرة والتنقل داخل المدن.

وتستمد هذه السيارة البيئية الجديدة الطاقة اللازمة لتشغيلها من بطارية تكفي لمسافة تتراوح بين 50 و70 كيلومتراً، وأما شحن هذه البطارية فلا يكلِّف أكثر من نصف دولار، ما يبدو حلاً اقتصادياً للغاية بحسب الشركة المنتجة. وكانت شركة كري قد تأسست في عام 1996 بمبادرة من ثلاث شركات.

ومن المنتظر تسويق السيارة البيئية التي خضعت للاختبار مؤخراً في الأسواق السويسرية في عام 2002، بسعر يقترب من 12 ألف فرنك سويسري، أي ما يعادل سبعة آلاف دولار أمريكي. ويأتي تصنيع سيارة "سام" في إطار الاهتمام العالمي المتزايد بإنتاج السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، كحل مثالي للحفاظ على البيئة، واقتصادي نظراً لتوفير نفقات الوقود الذي تزداد شكوى المستهلكين من ارتفاع أسعاره. (ق.ب.)