سامسونغ بريئة من تهمة تقليد آي فون

تعاون تكنولوجي رغم الحرب القضائية

واشنطن - اعتبر القضاء الأميركي الاحد أن الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ لم تنتهك التصميم العام لسلسلة هواتف آي فون، ما يعني خفض قيمة الغرامة الموقعة عليها.

ولكنه افاد في نفس السياق ان الشركة الكورية انتهكت بعض براءات اختراع عدد من منتجات منافستها أبل.

وأيدت محكمة الاستئناف الفيديرالية المختصة بالفصل في براءات الاختراع الحكم الذي كانت محكمة ابتدائية فيديرالية أيضاً توصلت إليه في آب/أغسطس في شأن انتهاك سامسونغ لبراءات اختراع عدد من منتجات أبل الأميركية.

واعتبر القضاء أن الشركة الكورية الجنوبية لم تقدم على تقليد التصميم العام لهواتف آي فون الذكية، ما قد يساهم في الحد من قيمة الغرامة الموقعة في البداية والمقدرة بـ 930 مليون دولار.

وكانت سامسونغ طالبت بتقليص الغرامة إلى 382 مليون دولار، باعتبار أن هواتفها ليست تقليداً لمنتجات آي فون. يذكر أن آبل رفعت في عام 2011 دعوى ضد الشركة الكورية حين اتهمت الأخيرة بانتهاك براءات اختراع تتعلق بتصميم هواتفها الذكية.

وربحت آبل الدعوى في آب/أغسطس 2012، بعد إلزام محكمة فيديرالية سامسونغ بسداد بليون و50 مليون دولار لمصلحة الأولى تعويضاً لها.

وبعد مراجعات متعددة للغرامة، جرى تقليصها إلى 930 مليون دولار، وهو المبلغ الذي سيعاد النظر فيه بعد المرسوم القضائي الصادر الاثنين.

وفشلت مجموعة آبل الأميركية في وقت سابق في الحصول على قرار قضائي بمنع بيع هواتف ذكية من صنع منافستها الكورية الجنوبية سامسونغ التي تتهمها بانتهاك براءات اختراع تملكها.

واتى رفض الدعوى ليشكل نكسة لمجموعة آبل في هذه القضية وفي الصراع الشامل بين عملاقي التكنولوجيا في العالم.

وتقدمت آبل بطلب أمام محكمة في ولاية كاليفورنيا الأميركية إثر حكم صادر في مايو/أيار خلُص إلى حصول انتهاكات لبراءات اختراع خاصة بالمجموعة الاميركية من جانب سامسونغ.

وتبادلت كبرى المجموعات العملاقة في صناعات المعلوماتية في السنوات الأخيرة سلسلة دعاوى تتناول اتهامات بانتهاك براءات اختراع.

وتقدمت آبل بدعوى اولى ضد منافستها الكورية الجنوبية في الولايات المتحدة في2011، امتدت بعدها المعارك القضائية لتشمل بلداناً مثل بريطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية واليابان وايطاليا وهولندا واستراليا.

وعلى الرغم من التزامن مع الدعوى القضائية التي كان يجري النظر فيها في الولايات المتحدة، أعلنت شركتا آبل وسامسونغ تعاونهما بخصوص ذاكرة الهاتف آيفون 6.

وقالت وسائل إعلام كوريا الجنوبية، إن شركة سامسونغ للإلكترونيات قامت بإنتاج ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية "درام" للهاتف الذكي آيفون 6.

وذكرت سامسونغ أن آبل قامت بإنتاج بطاقة الذاكرة بتقنية 20 نانو، لافتة إلى أنها بذلك تمتلك 37 في المئة من سوق ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية الموجودة في العالم.