'ساق البامبو' يخطف الانظار في رمضان

قصته مستوحاة من رواية سعود السنعوسي

الكويت - نال المسلسل الكويتي "ساق البامبو" إعجاب قطاع كبير من الجمهور العربي، مع بدء عرض حلقاته في شهر رمضان، ودعا عدد منهم عبر صفحاتهم على مواقع التواصل المختلفة إلى مشاهدته ضمن أفضل الأعمال الدرامية.

وأثار المسلسل الجدل قبل عرضه في رمضان، بسبب تناوله قضية شائكة داخل المجتمع الخليجي.

واعربت الفنانة البحرينية ريم أرحمة عن سعادتها الغامرة بردود الأفعال تجاه الحلقات الأولى من عملها الدرامي الجديد "ساق البامبو"، مشيرة إلى أنها تتواجد هذه الأيام في دبي لتكملة تصوير الحلقات المتبقية من العمل.

وقالت ريم "تلقيت الكثير من الاتصالات من أنحاء دول الخليج حيث اشاد عشاق الدراما بالعمل ووصفوه بأنه يمثل نقلة على صعيد الإنتاج الدرامي".

تشارك الفنانة سعاد عبدالله في المسلسل الرمضاني الجديد "ساق البامبو" حيث تجنح الدراما التلفزيونية الخليجية إلى الرواية.

ويشارك في"ساق البامبو" سعاد عبدالمحسن النمر وهند البلوشي.

وقالت سعاد عبدالله ان العمل الجديد تم اقتباسه من رواية بنفس الاسم للروائي الكويتي سعود السنعوسي.

وكانت رواية "ساق البامبو" فازت بجائزة البوكر العالمية لأفضل رواية عربية.

وعلى الرغم من أنّ رواية الكويتي سعود السنعوسي تعالج مواضيع متعددة أبرزها العمالة الأجنبية، والهُوية، ومحاولة التجذّر والانتماء، والتوزع بين أكثر من اسم ووطن وديانة، إلاّ أنها تلامس من طرف آخر شخصية البدون الكويتية على وجه التحديد.

فالبدون تعني أن هناك شريحة اجتماعية كويتية كبيرة لا تمتلك الجنسية الكويتية وأن استحقاقهم لها قد تعطّل منذ خمسة عقود.

وبغض النظر عن تعدادهم المُختلَف عليه فإن المشكلة لا تزال قائمة وهي موضع اهتمام الروائيين الكويتيين لعل آخرهم هو سعود السنعوسي الذي نال الجائزة العالمية للرواية العربية "البُوكَر" لعام 2013 وكانت ثيمة "البدون" هي واحدة من الأسباب التي لفتت عناية لجنة التحكيم التي رأت فيها رواية "مُحكمة البناء، وتتميز بالقوة وتطرح سؤال الهُوية في مجتمعات الخليج".

وشخصية "البدون" هي شخصية ميتة في الحياة، تماماً مثل غسان في الرواية الذي أراد أن يتزوج هند، لكن لقب "البدون" وقفَ حائلاً دون زواجه، كما رفض أن يقترن بأية امرأة أخرى خشية من انتقال هذه الجينة "المشوّهة والخبثية" إلى أولاده وأحفاده، لذلك آثر العزوبية على الزواج وظل مثل نبتة لا تستطيع التجذّر في هذه الأرض الطاردة لمواطنيها".

وإشكالية "البدون" قد عالجها العديد من الروائيين الكويتيين لعل أبرزهم إسماعيل فهد إسماعيل في رواية "الغول والعنقاء والخِل الوفي"، وفوزية شويش السالم في رواية "سلالم النهار"، وبثينة العيسى في رواية "ارتطام لم يُسمع له دويّ".

وكان السنعوسي اعرب عن فرحته ببلوغ روايته القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" قائلا: "سعادتي كبيرة خصوصا أنني في بداية مسيرتي الادبية والأهم من ذلك هو ذكر اسم الكويت في هذا الأمر حيث جاءت عناوين الصحف كالتالي (الكويت تسجل انجازا جديدا) و(الكويت تبلغ البوكر".

وتدور أحداث مسلسل "ساق البامبو" حول شاب من أم فلبينية وأب كويتي كان قد تزوّج سرّاً من الخادمة.

وينتقل الطفل لاحقاً للعيش مع والدته في الفلبين في أوضاع مزرية ويسعى للعودة إلى الكويت.

وتركز الرواية على مصير أولئك الأبناء الذين يولدون بملامح فلبينية لآباء كويتيين أو خليجيين، فلا يعترف بهم أي من المجتمعين.

والمسلسل من إنتاج "صباح بكتشرز" – عامر الصباح" ومنتج منفذ "سبكتروم بكتشرز" وإخراج الفنان محمد القفاص مخرج المسلسل الرمضاني الناجح "أمنا رويجة الجنة".