ساقية الصاوي تستضيف ذاكرة مصر المعاصرة

الإسكندرية ـ من أحمد فضل شبلول
أندر فيلمين

تستضيف ساقية الصاوي بالزمالك بالقاهرة أحدث مشروعات مكتبة الإسكندرية، وهو "ذاكرة مصر المعاصرة"؛ في السابعة مساء الثلاثاء الموافق 16 ديسمبر/كانون الأول.
ويعرض القائمون على الذاكرة أندر فيلمين يضمهما الموقع الإلكتروني؛ وهما: فيلم تسجيلي عن أحمد باشا ماهر، وفيلم آخر عن معركة السويس في أكتوبر/تشرين الأول 1973، بالإضافة إلى عرض تفصيلي لمحتويات ذاكرة مصر وكيفية التعامل مع الموقع الإلكتروني.
يذكر أن "ذاكرة مصر المعاصرة" هي مكتبة رقمية على شبكة الإنترنت توثق لتاريخ مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية التي كتبت خصيصًا للذاكرة، وغيرها من المواد النادرة الخاصة بالحقبة التاريخية التي يشملها المشروع، والتي لا تحويها أي مكتبة رقمية أخرى.
وتتميز ذاكرة مصر المعاصرة بسهولة التصفح وتنوع المداخل، حيث يستطيع الزائر الإبحار في تاريخ مصر عن طريق أكثر من مدخل رئيسي منها:
• حكام مصر: ابتداءً من محمد علي باشا وحتى الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ومن خلال هذا المدخل – الحكام - يستطيع الباحث أن يتعرف على مصر في عهد كل حاكم وأهم التغيرات التي طرأت عليها في مختلف النواحي؛ سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية.
• رؤساء الوزارات المصرية: يستعرض هذا المدخل تاريخ النظارات المصرية منذ عهد الخديوي إسماعيل، حيث شكلت أول نظارة مصرية برئاسة نوبار باشا نوبريان، وحتى وزارة الرئيس محمد أنور السادات الثالثة، بالإضافة إلى التشكيل الوزاري لكل وزارة والسيرة الذاتية لكل رؤساء الوزارات في مصر وألبومات الصور ومجموعات الوثائق الخاصة بهم والأرشيف الصحفي لكل منهم. ومن أبرز رؤساء الوزارات في مصر الذين سلط عليهم الضوء: بطرس باشا غالي، ومحمد محمود باشا، وأحمد باشا ماهر.
• الموضوعات: يضم هذا المدخل خمسة موضوعات رئيسية هي:
1. الحياة السياسية: ويندرج تحتها (الدستور- المجالس النيابية- الدواوين والنظارات والوزارات- الأحزاب السياسية- القضاء- القضية المصرية - ثورات وحروب – الأسطول - انتخابات واستفتاءات - معاهدات واتفاقيات - شارات الحكم - الحركات السياسية والوطنية - مراسيم وفرمانات وقوانين - مفاوضات ومراسلات - شئون داخلية - شئون خارجية).
2. الحياة الاقتصادية: ويندرج تحتها (الزراعة – الصناعة – التجارة – الري - وسائل النقل والمواصلات - الاتصالات السلكية واللاسلكية - السد العالي - قناة السويس - الطباعة والمطابع - النقابات المهنية).
3. الحياة الاجتماعية: ويندرج تحتها (المجتمع المصري - الإعلام والصحافة- المدن والقرى والأقاليم - الجمعيات الأهلية - الطب والصحة العامة - الرياضة والأندية الرياضية).
4. الحياة العلمية: ويندرج تحتها (التعليم - المجامع والمراكز البحثية والعلمية - الرحلات والكشوف الجغرافية).
5. ثقافة وفنون: ويندرج تحتها (ثقافة وأدب وفنون - القصور الملكية – المتاحف - أبنية ومنشآت).
• الأحداث الهامة: من خلال مدخل الأحداث الهامة يستطيع الباحث أن يلقي نظرة سريعة على أبرز الأحداث التي مرت بها مصر خلال قرنين من الزمان، كالحملة الفرنسية على مصر وتولي محمد علي باشا حكم مصر وحملة فريزر ومذبحة القلعة وامتياز قناة السويس والثورة العرابية وإعلان الحماية البريطانية على مصر وثورة 1919 وتأسيس بنك مصر واكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ومعاهدة 1936 وحرب أكتوبر 1973 وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد ...إلخ.
• الشخصيات العامة: عبارة عن مجموعة تزيد عن الخمسمائة شخصية من أبرز الشخصيات التي أثرت تاريخ مصر السياسي والثقافي والاجتماعي، وتضم شخصيات سياسية بارزة كعمر مكرم وسعد زغلول ومصطفى النحاس وأحمد ماهر ومحمود فهمي النقراشي ومصطفى كامل ومحمد فريد ومكرم عبيد، وشخصيات فنية أرست قواعد الفن السينمائي في مصر كإبراهيم لاما وتوجو مزراحي وجورج أبيض وبهيجة حافظ وبشارة واكيم وهنري بركات وفطين عبدالوهاب ويوسف وهبي ومحمود المليجي، وشخصيات رائدة كعلي باشا إبراهيم رائد النهضة الطبية في مصر، وشخصيات رفعت راية الإصلاح كرفاعة رافع الطهطاوي وجمال الدين الأفغاني والإمام محمد عبده.
بالإضافة إلى كثير من الكتاب والمثقفين، مثل عبدالرحمن الرافعي وعلي مبارك وعبد الرحمن زكي وسليم حسن وفريد شافعي ويونان لبيب رزق، ونخبة من المغنين والملحنين والشعراء من رواد الفن الجميل كالشيخ زكريا أحمد وسلامة حجازي ومنيرة المهدية وسيد درويش وكوكب الشرق أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ومحمد عبدالمطلب ورياض السنباطي ومحمد القصبجي وبليغ حمدي وبيرم التونسي وأحمد رامي.
ويشتمل برنامج حفلة مكتبة الإسكندرية بساقية الصاوي بمناسبة إطلاق موقع ذاكرة مصر المعاصرة علي شبكة الإنترنت على الفقرات التالية:
1- كلمة ترحيب وتقديم لمدة 10 دقائق للدكتور خالد عزب المشرف علي المشروع.
2- عرض فيلم وثائقي عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة ومدته 30 دقيقة.
3- عرض لموقع ذاكرة مصر المعاصرة وكيفية التعامل مع الموقع وأقسامه وخصائصه وذلك لمدة من 20-30 دقيقة.
4- حوار مفتوح بين السادة الحضور وبين المشرفين علي مشروع الذاكرة ومدته 20 دقيقة.
5- عرض لفيلم وثائقي نادر من مجموعة أفلام الذاكرة ومدته 20 دقيقة .
6- فقرة فنية (ندى ناجي) ومدتها 10 دقائق.
أما عن العنوان الإلكتروني لمشروع ذاكرة مصر المعاصرة، فهو: modernegypt.bibalex.org أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية