'زواج فيجارو' يفتتح الموسم الفني لفرقة أوبرا القاهرة

كتب ـ محمد الحمامصي
حيوية جارفة للشخصيات

تفتتح فرقة أوبرا القاهرة موسمها الفني الجديد 2010/2011 بتقديم أربع ليال للأوبرا الكوميدية "زواج فيجارو" للمؤلف العالمي موتسارت، إخراج عبدالله سعد، وبمصاحبة اوركسترا أوبرا القاهرة قيادة المايسترو نادر عباسي في الثامنة مساء أيام 23، 24، 26، 27 سبتمبر/أيلول الجاري علي المسرح الكبير.
صرح بذلك د. عبدالمنعم كامل رئيس دار الأوبرا وأضاف: أن أوبرا "زواج فيجارو" تقدم باللغة العربية وأحداثها تدور في أربعة فصول عن استعداد فيجارو للزواج من سوزانا خادمة الكونتيسة المافيفا، ومحاولة الكونت إفساد هذا الزواج بسبب إعجابه بالخادمة، ولكن من خلال خطة محكمة رسمتها الكونتيسة لكشف ألاعيب الكونت ونزواته الغرامية يتم الزواج، ويكتشف الكونت خطأه ويطلب الصفح من الكونتيسة معلناً توبته.
يؤدى الأدوار الرئيسية نخبة من نجوم فرقة أوبرا القاهرة هم الباص باريتون رضا الوكيل فى دور الكونت، السوبرانو نيفين علوبة بالتبادل مع جيهان فايد وأمينة خيرت فى دور الكونتسا، الباريتون مصطفى محمد بالتبادل مع الهامي أمين فى دور فيجارو، السوبرانو منى رفلة بالتبادل مع تحية شمس الدين في دور سوزانا، الميتزو سوبرانو هالة الشابورى بالتبادل مع جيهان الناصى في دور كيروبينو، الميتزوسوبرانو حنان الجندى بالتبادل مع جولى فيظى في دور مارشيلينا والتينور عبد الوهاب السيد فى دور بارتلو.
يذكر أن أوبرا " زواج فيجارو" قدمت لأول مرة في مايو/آيار 1986 على المسرح الملكي بفيينا، وعرضت لأول مرة باللغة العربية على مسرح دار الأوبرا المصرية في مارس/آذار 1991 ويُعد النص الأوبرالي الذي كتبه دابونتى قمة في فن الكتابة الأوبرالية نتيجة روح السخرية التي تتخلل النص وسرعة تسلسل الأحداث والحيوية الجارفة للشخصيات.