زفوناريفا تشق طريقها الى نصف النهائي وموراي يواصل تقدمه في ملبورن

زفوناريفا تسعى الى بلوغ المباراة النهائية

ملبورن ـ ضربت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة ثانية موعدا في الدور نصف النهائي من بطولة استراليا المفتوحة للتنس، اول البطولات الاربع الكبرى البالغة قيمة جوائزها 24.2 مليون دولار، مع البلجيكية كيم كلايسترز الثالثة بفوز الاولى على التشيكية بترا كفيتوفا الخامسة والعشرين 6-2 و6-4 والثانية على البولندية انيياسكا رادفانسا الثانية عشرة 6-3 و7-6 (7-4) الاربعاء.

وتلعب الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالميا مع الصينية لي نا في اول مباريات نصف النهائي الخميس، اذ تسعى اللاعبتان الى احراز اللقب الاول في الدورات الكبرى.

وانزعجت اللاعبتان من احتفالات في اليوم الوطني في أستراليا، ومن بينها 21 طلقا ناريا في وقت كانت تخسر فيه زفوناريفا ارسالها في المجموعة الثانية أمام كفيتوفا.

وفي وقت لاحق، تشتت انتباه كلايسترز عندما حلقت طائرات حربية على علو منخفض فوق ملعب "رود ليفر" خلال مواجهتها مع رادفانسكا.

وقالت زفوناريفا "لم يبلغني أحد عن الضجيج (بسبب المدافع). حاولت الابقاء على تركيزي لكني لم أتمكن من ذلك".

وما زاد الطين بلة، تعرض احدى المشجعات لحادث طبي كاد يفقد زفوناريفا ارسالها، علما بان الاخيرة ارتدت وشاحا اسود اللون على قبعتها حداد على ضحايا التفجير الانتحاري في مطار دوموديدوفو في العاصمة الروسية موسكو الذي راح ضحيته 35 شخصا ووضعها في حالة من الذعر خوفا من تعرض أقربائها لأي مكروه "تقوم بالاتصال بأهلك كي تطمئن عليهم. حاولت نسيان ذلك، لكن الأمر قد حصل وكان مريعا".

وتسعى زفورناريفا (26 عاما) الى بلوغ المباراة النهائية للمرة الثالثة على التوالي في البطولات الكبرى واحراز لقبها الاول في الغراند سلام، وذك بعد خسارتها أمام الاميركية سيرينا وليامس الغائبة عن هذه الدورة بسبب الاصابة في ويمبلدون وأمام كلايسترز في فلاشينغ ميدوز.

وكانت المواجهة الثالثة على التوالي لزفوناريفا مع خصمة تشيكية تلعب باليد اليسرى بعد لوسي سافاروفا وايفيتا بينيسوفا، وبدت مرتاحة أمام كفيتوفا التي خسرت لأول مرة بعد 9 انتصارات متتالية.

وقالت كفيتوفا (20 عاما) التي أحرزت دورة بريزباين الشهر الحالي "لا أعتقد اني كنت عصبية، لكن متعبة قليلا. عشر مباريات متتالية كانت صعبة علي قليلا".

من جهتها، ارتكبت كلايسترز عددا كبيرا من الاخطاء (37) أمام رادفانسكا واحتاجت الى شوط حاسم "تاي بريك" لاحراز المجموعة الثانية.

وخسرت كلايسترز ارسالها مرتين في المجموعة الاولى، لكنها ردت بكسر ارسال رادفانسكا اربع مرات لتنهي المجموعة الاولى في 29 دقيقة.

لكن كلايسترز تابعت مسلسل اخطائها في المجموعة الثانية، وكانت على شفير خسارة ارسالها في نهايته، قبل أن تفرض رادفانسكا شوطا حاسما لم يصب في مصلحتها (4-7).

وقالت كلايسترز "لم أشعر بحالة جيدة، وأحسست بثقل في قدمي وكنت متعبة لكني تمكن من الصمود".

وتبقى كلايسترز (27 عاما) الفائزة بثلاثة القاب كبيرة جميعها في فلاشينغ ميدوز (2005 و2009 و2010)، الاوفر حظا بين جميع اللاعبات لاحراز اللقب لانها اكثر ثباتا منهن في المستوى رغم خسارتها في نهائي دورة سيدني امام الصينية نا لي.

وهذه المرة السادسة تتأهل فيها كلايسترز الى نصف النهائي في ملبورن، وهي تحاول نسيان خروجها القاسي من الدور الثالث العام الماضي أمام الروسية ناديا بتروفا 6-صفر و6-1.

وعن المواجهة مع زفوناريفا، قالت البلجيكية: "يجب أن تتحسن كل الأمور، في الارسال وصد الكرات والأخطاء المباشرة. يجب أن أحسن كل شيء... لكني الان في نصف النهائي ولم أشعر بعد أني قدمت أفضل مستوياتي".

وتواجهت اللاعبتان 9 مرات سابقا، ففازت كلايسترز 6 مرات وزفوناريفا 3 مرات، لكن الروسية خرجت فائزة في 3 من المواجهات الاربع الاخيرة عام 2010، وجاء فوز كلايسترز الوحيد العام الماضي في نهائي بطولة الولايات المتحدة 6-2 و6-1.

موراي يخسر المجموعة الأولى ويتأهل الى نصف النهائي

ولدى الرجال، تأهل البريطاني اندي موراي المصنف خامسا الى الدور نصف النهائي بفوزه على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف المصنف 46 في العالم 7-5 و6-3 و6-7 (3-7) و6-3، ليلتقي في الدور المقبل مع الاسباني رافايل نادال المصنف اول او الاسباني الاخر دافيد فيرر السابع اللذين يتواجهان في وقت لاحق.

وخسر موراي المجموعة الاولى له في هذه الدورة بشوط حاسم "تاي بريك" أمام الاوكراني الذي يشارك للمرة الاولى في ملبورن والرابعة في الدورات الكبرى.

واعترف موراي (23 عاما) ان المواجهة ضد دولغوبولوف (22 عاما)، الذي أقصى السويدي روبن سودرلينغ المصنف رابعا في الدور السابق، كانت غير متوقعة: "كانت المباراة صعبة للغاية وكل نقطة مختلفة. يضرب الكرة بطريقة مختلفة مقارنة بباقي اللاعبين فعانيت قليلا لايجاد ايقاعي في البداية".

ويأمل موراي أن يصبح أول بريطاني يحرز لقب بطولة كبرى منذ العام 1936 عندما احرز فريد بيري بطولة الولايات المتحدة، علما بانه خسر نهائي العام الماضي أمام السويسري روجيه فيدرر ونهائي بطولة الولايات المتحدة عام 2008.