'ريجاتا' في مأزق

يصور معاناة امرأة مصابة بالسرطان

القاهرة - اشترطت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر حذف مشاهد من الفيلم المصري "ريجاتا" لإلهام شاهين ورانيا يوسف للتصريح بعرضه.

والفيلم يصور معاناة امرأة مصابة بالورم الخبيث، وتظهر فيه الهام شاهين حليقة الرأس تماما.

وافاد عبدالستار فتحي، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية وجود عبارات خادشة للحياء تضمنها الفيلم، واعتبر ان الرقاية اعترضت عليها ولن تسمح بعرضه إلا بعد حذفها.

وطرح المنتج المصري محمد السبكي البرومو الأول لفيلمه الجديد "ريجاتا" والذي يخوض به موسم إجازة منتصف العام.

وتقدم المحامي المصري نبيل الوحش ببلاغ عاجل الجمعة للنائب العام، يطالب فيه بوقف فيلم "ريجاتا" ومنع عرضه في دور السينما لاحتوائه على مشاهد فاضحة وألفاظ خادشة للحياء العام ومحاسبة منتجه محمد السبكي.

وقال مقدم البلاغ إن "برومو" الفيلم الذي من المقرر عرضه على الجمهور احتوى على العديد من الألفاظ البذيئة ترددت على ألسنة الفنانين المشاركين في العمل ومنهم محمود حميدة، ورانيا يوسف، وعمرو سعد.

وأضاف أن هذا البرومو والذي يعد مقدمة وإعلانا عن الفيلم المزمع عرضة يسيء إساءة بالغة للحياء العام بخلاف إثارته للغرائز بأسلوب بذيء أبعد ما يكون عن العمل الإبداعي.

وقال إنه قدم للنائب العام أسطوانة مدمجة بمشاهد الفيلم والبرومو لإثبات صحة بلاغه مطالبا بسرعة وقف عرض الفيلم وإحالة منتجه لمحاكمة عاجلة.

وكان مجلس الوزراء المصري كان قد أوقف عرض فيلم "حلاوة روح"، وقام منتجه محمد السبكي بإقامة دعوى قضائية وحصل على حكم بعرضه.

وافادت إلهام شاهين أنها تقدم في الفيلم دور امرأة مصابة بالسرطان، تحصل على علاج كيماوي يجعل شعرها يتساقط بالكامل، وهو ما جعل الشكل الذي ظهرت به من خلال الصور المنشورة في مواقع التواصل مناسباً للشخصية.

إلا أن المفاجأة تكمن في تأكيدها أنها لم تحلق شعرها كاملاً، لكن الماكياج هو ما ساهم في ظهورها بهذا الشكل، وذلك بعد أن كان العديد من المواقع والصحف تناقلت خبر حلق شعرها بالكامل.

وأشارت إلى أن الجزء الذي تظهر فيه حليقة الرأس في الفيلم صغير للغاية، خاصة أن الشخصية التي تقدمها تشعر بالحرج من ظهورها بذلك الشكل، وهو ما يجعلها تغطي رأسها.

وتقول دراسات ان أصعب أنواع السرطان هي سرطان الرئة وسرطان الكبد.

وقال الباحثون إن التحولات العشوائية في الحمض النووي‭‭‭ ‬‬‬دي. إن. إيه في مختلف أجزاء الجسم أثناء الانقسام المعتاد للخلايا هي السبب الرئيسي في الكثير من أنواع السرطان.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض الخبيث إلى 24 مليون شخص سنويا بحلول العام 2035، مضيفة أنه يمكن تجنب نصف هذه الحالات.

ويقول الاخصائيون أن الغالبية العظمى من دول الشرق الأوسط تفتقر إلى برامج الكشف المبكر.

واعتبرت شاهين التي وجه إليها أحد الشيوخ المصريين المتشددين في الآونة الاخيرة اتهامات تطعن في أخلاقها، أن "حرية التفكير والإبداع اصبحت مستهدفة في مصر".

واتهمت إلهام شاهين في تصريحات سابقة دولا خليجية لم تسمها بتمويل قنوات دينية، تستهدف النيل من الفن والثقافة ورموزها في مصر.

وقالت شاهين خلال ندوة شارك فيها الروائي بهاء طاهر، والمخرج داود عبد السيد، والفنانون ليلى علوي، وعمرو واكد، وخالد أبوالنجا، والناقد الروسي أناتولي شاخوف، "إن هذه القنوات الدينية تسعى جاهدة لتفكيك الدولة المصرية عبر النيل من الفن والثقافة والحياة المصرية، وتعمل على تمرير الفكر الظلامي، الذي استهدف بين من استهدفهم الروائي المصري الحائز على جائزة نوبل للآداب الراحل نجيب محفوظ".