ريال من دون رونالدو يحرز لقب كأس السوبر الاسبانية

اللقب العاشر لريال

مدريد - زاد ريال مدريد بغياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الموقوف محن غريمه التقليدي برشلونة وتوج بلقب الكأس السوبر الاسبانية لكرة القدم بفوزه عليه 2-صفر الاربعاء مباراة الاياب على استاد "سانتياغو برنابيو" في مدريد.

وسجل الهدفين ماركو اسينسيو (4) والفرنسي كريم بنزيمة (39).

وكان برشلونة مني بخسارة 1-3 على ملعبه في "كامب نو" ذهابا، في مباراة كانت الرسمية الاولى للفريق الكاتالوني من دون نجمه البرازيلي نيمار المنتقل الى باريس سان جرمان الفرنسي قبل نحو اسبوعين في اغلى صفقة كروية في العالم بلغت 222 مليون دولار.

وهو اللقب العاشر لريال في الكأس السوبر، والاول منذ 2012، وبات يبتعد بفارق لقبين عن برشلونة حامل الرقم القياسي.

كما انه اللقب السابع له في جميع البطولات منذ تولي المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الاشراف عليه في كانون الثاني/يناير 2016.

واكد ريال بالتالي استعداده للدفاع عن لقبه في الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا، وهو كان احرز لقبه الاول هذا الموسم بفوزه على مانشستر يونايتد الانكليزي 2-1 في الكأس السوبر الاوروبية.

في حين يقف برشلونة على طرف نقيض، وهو الذي كان تغلب على ريال مدريد 3-2 في كلاسيكو ودي في الولايات المتحدة الشهر الماضي بمشاركة نيمار.

ويمر برشلونة بفترة من انعدام الوزن منذ فترة بسبب صفقة انتقال نيمار والضغط الذي يواجهه النادي لتعويضه بلاعب من الوزن الثقيل تردد انه قد يكون مواطنه كوتينيو من ليفربول الانكليزي او الفرنسي عثمان ديمبيلي من بوروسيا دورتموند الالماني.

وابرم النادي الكاتالوني اولى صفقاته منذ انتقال نيمار حين ضم الاثنين البرازيلي الاخر باولينيو من غوانغجو ايفرغراند الصيني مقابل 40 مليون يورو.

- غياب رونالدو وبايل -

افتقد ريال مدريد مهاجمه رونالدو الموقوف خمس مباريات لطرده ودفعه الحكم في مباراة الذهاب الاسبوع الماضي.

كما لم يشرك الفرنسي زين الدين زيدان مدرب الفريق الملكي المهاجم الاخر الويلزي غاريث بايل، ودفع بالشابين ماركو اسينسيو ولوكاس فاسكيز في الهجوم الى جانب بنزيمة.

وشغل الالماني طوني كروس والكرواتيان لوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش خط وسط ريال، امام البرازيلي مارسيلو والفرنسي فاران وداني كارفاخال وسيرخيو راموس في الدفاع، والكوستاريكي كيلور نافاس في حراسة المرمى.

في المقابل، اعتمد مدرب برشلونة ارنستو فالفيردي على الثنائي، الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز، في الهجوم بعد رحيل زميلهما نيمار.

وغاب عن برشلونة صانع الالعاب اندري انييستا، فاعتمد فالفيردي في الوسط على الكرواتي ايفان راكيتيتش وسيرجيو بوسكيتس والبرتغالي اندريه غوميش وسيرجي روبرتو، وخلفهم الارجنتيني خافيير ماسكيرانو وجيرار بيكيه والفرنسي صامويل اومتيتي وجوردي البا في الدفاع.

- ميسي من دون فعالية -

ضغط ريال مبكرا فسيطر على المجريات وحصل على عدد من الفرص ترجم احداها الى هدف مبكر عبر اسينسيو اثر كرة قوية بقدمه اليسرى استقرت في اعلى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الالماني مارك-اندري تير شتيغن في الدقيقة الرابعة.

تحرك ميسي ورفاقه لدقائق وشكلوا خطورة على مرمى الحارس كيلور نافاس، لكن اصحاب الارض استعادوا المبادرة بسرعة بهجمات منسقة اثمرت هدفا ثانيا.

استعرض ريال بتمريرات سريعة متقنة واختراقات اربكت دفاع برشلونة، ونجح بنزيمة في اضافة الهدف الثاني بكرة وصلته من الجهة اليسرى من ماسيلو استقبلها الفرنسي جيدا وحولها بقدمه اليسرى في الزاوية اليسرى للمرمى (39).

وكانت تحركات بنزيمة مقلقة جدا حيث تولى قيادة هجوم فريقه بغياب قطبي الهجوم الاخرين رونالدو وبايل.

حاول برشلونة الرد بسرعة في الشوط الثاني فحصل على عدد من الفرص من دون ان ينجح في ترجمتها.

واخترق ميسي من الجهة اليسرى وسدد كرة اصابت العارضة في الدقيقة 53، ثم سدد الارجنتيني كرة من الجهة اليسرى ابعدها نافاس فتهيأت امام سواريز تابعها برأسه على يسار المرمى (71).