ريال مدريد يختطف فوزا صعبا من قرطبة، وبرشلونة يلتهم التشي مجددا

ميسي يرفع رصيد اهدافه الى واحد وعشرين

مدريد - خطف ريال مدريد المتصدر فوزا صعبا على مضيفه قرطبة 2-1 والتهم برشلونة مضيفه التشي بستة اهداف السبت في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وبقي الفارق على حاله بنقطة واحدة لمصلحة ريال مدريد بواقع 48 نقطة مقابل 47 لبرشلونة.

وكان ريال مدريد وقرطبة يتجهان الى التعادل 1-1 قبل ان يحصل فريق العاصمة على ركلة جزاء ترجمها الويلزي غاريث بايل بنجاح منقذا فريقه من اهدار نقطتين.

واستمر غياب البرتغالي بيبي عن صفوف "الملكي" وعوضه مجددا الفرنسي رافايل فاران، فيما دفع المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بلاعب الوسط الالماني سامي خضيرة اساسيا.

وحقق قرطبة الذي استضاف على ملعبه "اركانخل" ريال مدريد لاول مرة منذ 44 عاما، بداية لم يكن يتوقعها معظم انصاره بين المتفرجين الذين وصل عددهم الى اكثر 21800 في المدرجات، اذ وجه نفسه متقدما بعد الهجمة الاولى مباشرة حين لمست كرة الروماني فلورين اندوني يد سيرخيو راموس في المنطقة المحظورة فنال ركلة جزاء تصدى لها الجزائري نبيل غيلاس واضعا الكرة على يسار الحارس ايكر كاسيساس في الدقيقة الثالثة.

واحتاج ريال مدريد لدقائق من اجل تنظيم صفوفه فحصل على فرصة لادراك التعادل من كرة للفرنسي كريم بنزيمة اثر تمريرة من البرازيلي مارسيلو ابعدها الحارس خوان كوردوبا (13).

وافلت مرمى كاسياس من هدف ثان في الدقيقة الثامنة عشرة حين تلقى البرتغالي بيبي كرة داخل المنطقة فسددها قوية لامست القائم الايمن، ثم اتبعها اللاعب نفسه بكرة مباغتة بين يدي كاسياس (20).

وبقيت هجمات الريال عديمة الفعالية حتى الدقيقة 27 التي شهدت هدف التعادل من بنزيمة اثر كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى نفذها الالماني طوني كروس سقطت على رأس الويلزي غاريث بايل وتهيأت امام المهاجم الفرنسي الذي اكملها في الشباك.

وافتقد فريق العاصمة الى تألق نجمه البرتغالي رونالدو، المتوج قبل ايام بجائزة افضل لاعب في العالم للمرة الثالثة في تاريخه، اذ كان غائبا عن المجريات.

وفشل ريال مدريد في فرض سيطرته في الشوط الثاني لان مضيفه واصل انطلاقاته السريعة على الايقاع ذاته، وهدد مرماه اكثر من مرة ايضا منها كرة لبيبي بيسراه من قرب نقطة الجزاء بين يدي كاسياس (56).

وكان بنزيمة مصدر الخطورة في فريق العاصمة فارسل كرة من داخل المنطقة مرت قريبة من المرمى (60).

وبقيت المحاولات خجولة من الطرفين، ومنها كرة للالماني كروس بكرة من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس (76)، واخرى لبنزيمة ابعدها غارسيا قبل ان تستقر في الزاوية اليمنى (79).

وشهدت الدقيقة 82 طرد رونالدو لحصوله على بطاقة حمراء بسبب الخشونة.

وخطف فريق العاصمة هدف الفوز في الدقيقة قبل الاخيرة عندما ترجم بايل ركلة جزاء اثر لمس الارجنتيني فيديريكو كارتابيا الكرة داخل المنطقة.

وفي المباراة الثانية، ابقى مدرب برشلونة لويس انريكي المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز على مقاعد الاحتياط واشرك بدلا منه بدرو الى جانب الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار.

كما احتفظ انريكي باندريس انييستا والبرازيلي داني الفيش على دكة البدلاء.

وتفوق الفريق الكاتالوني في الشوط الاول وانهاه بهدف لمدافعه جيرار بيكيه في الدقيقة 35 عندم سدد كرة قوية من داخل المنطقة بعد تمريرة من تشافي هرنانديز.

وفي الشوط الثاني، واصل برشلونة تفوقه الميداني واضاف هدفا ثانيا حين انطلق نيمار بكرة مخترقا المنطقة لكنه تعرض للعرقلة من قبل سيرخيو بيليغرين فاحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها ميسي الى هدف واضعا الكرة بهدوء في الزاوية اليمنى (55).

ورفع ميسي رصيده الى 20 هدفا في المركز الثاني لترتيب الهدافين الذي يتصدره البرتغالي رونالدو وله 28 هدفا.

وازدادت الامور صعوبة بالنسبة الى التشي بعد نيل لاعبه الفرنسي فيصل فجر الانذار الثاني في الدقيقة 58.

ودانت السيطرة تماما لبرشلونة الذي اضاف الهدف الثالث اثر تمريرة بينية متقنة من ميسي الى نيمار داخل المنطقة الذي وضعها ببراعة في الزاوية اليسرى البعيدة عن الحارس (69).

وتكرر المشهد بعد دقيقتين بالتمام والكمال، بكرة فوق المدافعين من ميسي الى نيمار الذي اكملها بلمسة واحدة في الشباك.

واضاف ميسي هدفه الحادي والعشرين بكرة وصلته من مارك بارترا تابعها في الزاوية اليسرى قبل نهاية الوقت الاصلي بدقيقتين.

وختم بدرو رودريغيز مسلسل الاهداف اثر تمريرة رائعة من نيمار من الجهة اليمنى اكملها في المرمى في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع.

يذكر ان برشلونة كان اكتسح التشي 5-صفر و4-صفر ذهابا وايابا في ثمن نهائي مسابقة الكأس قبل ايام.

بدوره، حقق اتلتيكو مدريد حامل اللقب فوزا سهلا على ضيفه رايو فايكانو بثلاثة اهداف للفرنسي انطوان غريزمان (12 و22) والانغولي مانوشو (56 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدف لروبرتو تراشوراس (35).

رفع اتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث رصيده الى 44 نقطة، مقابل 23 نقطة لرايو فايكانو العاشر.

وفاز ريال سوسييداد على ضيفه ايبار بهدف لتشابي برييتو (56)، وفياريال على ضيفه ليفانتي بهدف لفييتو (56).

رفع ريال سوسييداد رصيده الى 22 نقطة في المركز العشرين، وفياريال الى 38 نقطة في المركز السادس بفارق الاهداف خلف فالنسيا.

وتستكمل المرحلة الاحد فيلتقي ديبورتيفو مع غرناطة واتلتيك بلباو مع ملقة واسبانيول مع الميريا وفالنسيا مع اشبيلية، وتختتم الاثنين بلقاء خيتافي مع سلتا فيغو.