'رووم' المتوج في تورونتو يفتتح دبي السينمائي

مقتبس عن مأساة واقعية

أبوظبي - عرض في افتتاح مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الثانية عشرة فيلم "رووم" للمخرج ليني إبرمسون وبطولة الممثلة بري لارسون والطفل جاكوب تريمبلاي والممثل شون بريدغز.

ويتناول الفيلم قصة أم وطفلها احتجزا في حجرة ضيقة على مدى سنوات طويلة.

وحصد فيلم "رووم" المقتبس عن رواية بنفس الاسم الجائزة الكبرى لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي في دورته الاخيرة.

و"رووم" مأخوذ عن رواية صدرت في 2010 للكاتبة إيما دونيهيو التي ولدت في ايرلندا وتعيش حاليا في كندا.

والرواية والفيلم مقتبسان من القصة الحقيقية للنمساوية إليزابيث فريتزل التي احتجزت لسنوات في قبو بمنزل أبيها وأنجبت منه طفلا بعد أن تعرضت لاعتداء جنسي.

ويحكي "رووم" قصة صبي اسمه جاك لا يعرف المكان الذي كان محتجزا به هو، وأمه والتحديات المستقبلية التي تواجههما بعد تحريرهما.

وأصدر المخرج ليني ابراهامسون بيانا شكر فيه الكاتبة "التي أثارت قصتها الجميلة كل شيء".

وبدأ مهرجان دبي السينمائي الدولي دورته الثانية عشرة الأربعاء وسط حضور كبير من نجوم وصناع "الفن السابع" ومشاركة 134 فيلما روائيا طويلا وقصيرا ووثائقيا من 60 دولة.

يقام المهرجان بمدينة جميرا في دبي في الفترة من التاسع إلى 16 ديسمبر/كانون الأول.

وتميز حفل الافتتاح بحضور مجموعة كبيرة من الممثلين والممثلات من بينهم الأردنية صبا مبارك والتونسية هند صبري والمصرية ليلى علوي والبحرينية هيفاء حسين والعمانية بثينة الرئيسي والسوري قصي خولي والمصري هاني رمزي والأمريكي ريتشارد درايفوس وكذلك المخرج المصري محمد خان والناقد المصري مجدي الطيب.

كما حضر من نجوم الغناء الإماراتي عبد الله بالخير والمصري مدحت صالح واللبناني وليد توفيق والتونسية لطيفة إضافة إلى الإعلامي المصري باسم يوسف.

وتشمل جوائز المهرجان أربع فئات "المهر الطويل" و"المهر القصير" و"المهر الخليجي القصير" و"المهر الإماراتي".

وتتشكل لجنة تحكيم "المهر الطويل" برئاسة الكاتبة والمخرجة الهندية ديبا ميهتا وعضوية المخرج الاسترالي توم زوبريسكي والممثل المصري خالد النبوي والشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم والمخرجة العراقية ميسون الباجه.

بينما تتشكل لجنة تحكيم "المهر القصير" و"المهر الخليجي القصير" برئاسة المخرج الأيسلندي فريدريك ثور فريدريكسن وعضوية المخرجة التونسية هند بوجمعة والمخرج والمنتج الإماراتي علي مصطفى.

أما لجنة تحكيم "المهر الإماراتي" فيرأسها المنتج الدنمركي كيم ماجنوسون وعضوية الناقد والباحث الكويتي عبد الستار ناجي والمخرجة الإماراتية حصة لوتاه.

وقدم المهرجان في حفل الافتتاح جائزة "تكريم انجازات الفنانين" المرموقة إلى أربعة ممثلين هم الفرنسية كاترين دينوف والمصري عزت العلايلي والتونسي-الفرنسي سامي بوعجيلة والهندي نصر الدين شاه.