روغ يعتمد رسمياَ الزي الاسلامي في اولمبياد لندن

روغ يتجاوب مع الثقافة الاسلامية

سيلفرستون (بريطانيا) - أعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ الاحد "موافقته" على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السماح للاعبات بوضع الحجاب اثناء المبارات.

وقال روغ في لقاء صحافي غير رسمي على هامش سباق جائزة بريطانيا الكبرى للفورمولا واحد على حلبة سيلفرستون: "نوافق على هذا القرار من الفيفا الذي يتجاوب مع طلبات ثقافية وذات طبيعية دينية، مع اتاحة المجال في الوقت نفسه لرياضة بلا خطر بفضل حجاب مزود عصبة لا تسبب ضررا للرأس او للاعبة في حال نزعه".

وردا على سؤال عن اولمبياد لندن الذي ينطلق في 27 تموز/يوليو، بعد ساعات من الاعلان عن ان ارهابيا مفترضا يضع سوارا الكترونيا ومراقب من الشرطة البريطانية، قطع الحديقة الاولمبية في لندن 5 مرات، قال روغ: "نعرف ان الامن هو الاولوية دائما، منذ اولمبياد ميونيخ 1972، ونعمل بصلة وثيقة مع منظمي اولمبياد لندن. لدي ملء الثقة بقدراتهم على توفير امن جيد للألعاب" التي اعتبر انها ستكون على صورة جيدة "لأن المنظمين احترموا كل المهل (...) واظهروا ابداعا كبيرا جدا".

اضاف: "نصل الى البلد الذي اخترع الرياضة الحديثة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بلد ادخل الرياضة في مناهجه وجعل منها عنصرا من التعليم، بلد يعشق الرياضة ويعرفها جيدا، وستثبت الالعاب ذلك".

وعن الفورمولا واحد، اعتبر انها تبقى "مسابقة رياضية كبيرة جدا. لدى احترام كبير للطريقة التي تدار فيها ويروج لها، وللسائقين الذين يتمتعون بكل صفات الرياضيين الاولمبيين. ثمة اشياء كثيرة يمكننا تعلمها في شكل متبادل".

لكن روغ لم يحبذ ادراج الفورمولا واحد في الالعاب الاولمبية: "مفهومنا ان الرجل او المرأة يقرران النتيجة، لا التجهيز. لن ندخل الجانب المادي الى الالعاب الاولمبية".