روسيا تعلن مقتل اصلان مسخادف

صورة بثها التلفزيون الروسي لما يبدو انه جثة للزعيم الشيشاني اصلان مسخادف

موسكو - اعلن المتحدث باسم قيادة اركان القوات الروسية في القوقاز الشمالي ايليا شابالكين الثلاثاء حسب ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية ان الرئيس الانفصالي اصلان مسخادوف قتل في جمهورية الشيشان الانفصالية.
وقال الجنرال شابالكين حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس "اؤكد ان مسخادوف قتل في قربة تولستوي-يورت، وقد جرت هناك معارك، وكان مسخادوف يختبىء في ملجأ داخل احد منازل القرية".
من جهته عرض التلفزيون الروسي الرسمي صورا الثلاثاء لرئيس الاستخبارات الروسية نيكولاي باتروشيف وهو يبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمقتل الرئيس الانفصالي الشيشاني اصلان مسخادوف.
وقال باتروشيف لبوتين على شاشة التلفزيون "اليوم وفي جمهورية الشيشان في قرية تولستوي يورت نفذت قوات الاستخبارات الروسية الخاصة عملية تم خلالها قتل مسخادوف الارهابي الدولي وزعيم الجماعات المسلحة كما تم اعتقال مساعديه المقربين".
وبث تلفزيون "ان تي في" الروسي كذلك صورا لجثة لرجل دون قميص ملقى على الارض وسط ركام قيل انها لمسخادوف.
وفي أول رد فعل شيشاني اكد احمد زكاييف ممثل الرئيس الانفصالي الشيشاني اصلان مسخادوف في الخارج ان "المقاومة ستستمر" من دون ان يكون في وسعه تأكيد او نفي مقتل مسخادوف في عملية خاصة كما اعلنت موسكو اليوم الثلاثاء.
وقال زكاييف "المقاومة ستستمر، لا يوجد اي شك في ذلك. لقد سبق ومررنا بهذا عندما قتل دوداييف"، في اشارة الى مقتل الرئيس الشيشاني الانفصالي الاول جوهر دوداييف على ايدي القوات الروسية في حرب الشيشان الاولى في نيسان/ابريل 1996.
واضاف "لقد حل مسخادوف محل دوداييف وسيأتي شخص آخر مكان مسخادوف. لان تاريخ المشكلة بين الشيشان وروسيا تاريخ طويل".
وتابع ان "مسخادوف كان عامل ضبط نفس في الشيشان (...) وكان يحاول تجنب تصعيد النزاع وعدم امتداده الى كل شمال القوقاز"، وبالتالي "قد يخرج الوضع في القوقاز والشيشان عن السيطرة".