روزبرغ يعود لمنصة التتويج في جائزة اوروبا الكبرى

روزبرغ يبتعد مجددا في الصدارة

باكو - عاد سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ الى الدرجة الاولى من منصة التتويج للمرة الاولى منذ السباق الاسباني المشؤوم، وذلك بعدما انهى جائزة اوروبا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، في المركز الاول الاحد على حلبة باكو الاذربيجانية، الوافدة الجديدة الى الروزنامة هذا الموسم.

وغاب روزبرغ عن المنصة منذ حادث الاصطدام بزميله البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب في المرحلة الخامسة على حلبة برشلونة الاسبانية، وذلك بعد ان فاز بالسباقات الاربعة الاولى للموسم، ما سمج لزميله بتضييق الخناق عليه بعد فوزه بالسباقين الاخيرين في موناكو وكندا.

لكن السائق الالماني عاد الى الانتصارات مجددا بعدما حافظ على المركز الاول الذي انطلق منه في باكو، مستفيدا من الحادث الذي تعرض له هامليتون في التجارب واجبره على الانطلاق من المركز العاشر.

واستحق روزبرغ فوزه التاسع عشر بعدما هيمن على السباق الاذربيجاني الذي اقيم في شوارع باكو، من البداية حتى النهاية متقدما على سائقي فيراري مواطنه سيباستيان فيتل وفورس انديا-مرسيدس المكسيكي سيرخيو بيريز الذي كان من المفترض ان ينطلق من المركز الثاني لكنه عوقب بارجاعه الى المركز السابع بسبب تبديله علبة السرعات.

وصعد بيريز الى منصة التتويج للمرة الثانية هذا الموسم، بعد سباق موناكو، وهو استحقه تماما بعدما تجاوز سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن في اللفة الاخيرة رغم ان الاخير كان معاقبا باضافة 5 ثوان على توقيته بسبب مروره فوق الخط الابيض بعد الخروج من خط الحظائر.

اما هاميلتون الذي انطلق من المركز العاشر، فشق طريقه حتى المركز الخامس امام الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) والاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول-تاغ-هيوير) الذي انطلق من المركز الثالث، وزميل الاخير الهولندي ماكس فيرشتابن والالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) والبرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس).

وعزز روزبرغ صدارته للترتيب العام برصيد 141 نقطة، مقابل 117 لهاميلتون الثاني و96 لفيتل الذي صعد الى مصنة التتويج للمرة الخامسة هذا الموسم لكنه لم ينجح حتى الان في تحقيق الفوز الذي كان من نصيب ثنائي مرسيدس في جميع السباقات باستثناء واحد وهو سباق اسبانيا الذي توج به فيرشتابن بسبب الحادث بين هاميلتون وزميله الالماني.

- سيطرة من البداية حتى النهاية -

وحافظ روزبرغ على مركزه الاول عند الانطلاق كما حال ريكياردو وفيتل ورايكونن، فيما صعد بيريز من المركز السابع الى الخامس وبقي هاميلتون في مركزه العاشر.

وسرعان ما ابتعد روزبرغ عن ريكياردو وفيتل، فيما شق هاميلتون طريقه الى المركز الثامن بعد صراع مثير مع فيرشتبان (ريد بول) والفرنسي رومان غروجان (هاس).

وفي اللفة السادسة (من اصل 51) تمكن فيتل من تخطي زميله السابق ريكياردو والصعود الى المركز الثاني

مستفيدا من معاناة الاخير مع اطاراته التي ادخلته في صراع ثلاثي مع رايكونن وبيريز اللذين ضيقا الخناق عليه ما دفعه الى اجراء توقفه الاول في اللفة السابعة والخروج في المركز الثالث عشر.

واجرى رايكونن توقفه الاول في اللفة التاسعة فيما رفض زميله فيتل التوقف بحسب ما قال لفريقه في اتصاله معه "لاني في وضع جيد، هل انتم متأكدون من ذلك؟".

وخرج رايكونن في المركز الحادي عشر، فيما وصل هاميلتون الى المركز الخامس بعد 10 لفات ثم اصبح رابعا بعد تجاوزه الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس) في اللفة الحادية عشرة.

وتعرض رايكونن لانتكاسة بعدما عوقب باضافة 5 ثوان الى توقيته بسبب تجاوزه الخط الابيض عند مخرج خط الحظائر، ما تسبب بحرمانه من اي فرصة للمنافسة على الصعود الى منصة التتويج.

وبقي فيتل على الحلبة حتى اللفة 21 قبل ان يتوقف للمرة الاولى ليخرج في المركز الثالث خلف روزبرغ وزميله رايكونن.

ثم توقف روزبرغ في اللفة التالية وخرج في الصدارة مجددا بفضل الفارق المريح الذي حققه امام فيتل قبل ان يتوقف السائقان للمرة الاولى.

ودخل بعدها فيتل في معركة مع زميله رايكونن الذي افسح له المجال لتخطيه في اللفة 28 بما ان السائق الفنلندي فقد الامل بالمنافسة بسبب الثواني الخمس، على امل ان يتمكن السائق الالماني من تضييق الخناق على روزبرغ لكن الاخير كان يحلق بفارق مريح جدا عن ثنائي فيراري.

وبقي الوضع على حاله حتى اللفات الثلاث الاخيرة عندما دخل بيريز في معركة مع رايكونن الذي عانى من مشكلة ميكانيكية بحسب حديثه مع فريقه عبر الراديو.

ورغم ان المركز الثالث كان من نصيب المكسيكي بسبب معاقبة منافسه الفنلندي الا انه خاطر وتجاوز الاخير في اللفة الاخيرة ليصعد الى منصة التتويج عن جدارة.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 1.32.52.366 ساعة

2- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 16.696 ثانية

3- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا) بفارق 25.241 ث

4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 33.102 ث

5- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بفارق 56.335 ث

6- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس) بفارق 1.00.886 دقيقة

7- الاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول) بفارق 1.09.229 د

8- الهولندي ماكس فيرشتاين (ريد بول) بفارق 1.09.696 د

9- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) بفارق 1.17.708 د

10- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس) بفارق 1.25.375 د

- ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ 141 نقطة

2- هاميلتون 117

3- فيتل 96

4- رايكونن 81

5- ريكياردو 78

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس اي ام جي 258 نقطة

2- فيراري 177

3- ريد بول-تاغ هيوير 140

4- وليامس-مرسيدس 90

5- فورس انديا-مرسيدس 59