روجيه فيدرر يبقي سيطرته على عالم تنس الرجال

انجاز رائع للفتى السويسري

نيويورك - أحرز السويسري روجيه فيدرر المصنف اول لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب آخر بطولات الغران شيليم الاربع الكبرى، اثر فوزه على الاسترالي ليتون هويت الرابع 6- صفر و7-6 (7-3) و6-صفر في ساعة و51 دقيقة الاحد في المباراة النهائية.
وهو ثالث لقب كبير لفيدرر هذا الموسم بعد بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، وبطولة ويمبلدون الانكليزية في تموز/يوليو الماضي، وبات بالتالي اول لاعب يحقق هذا الانجاز منذ السويدي ماتس فيلاندر عام 1988.
وهو رابع لقب كبير لفيدرر في مسيرته الاحترافية بعد بطولة ويمبلدون الانكليزية العام الماضي.
وتوج فيدرر موسما رائعا احرز فيه بالاضافة الى الالقاب الثلاثة الكبرى 6 القاب هي دبي وانديان ويلز الاميركية وهامبورغ وهاله الالمانيتان وغشتاد السويسرية وتورونتو الكندية، رافعا رصيده الى 20 لقبا في مسيرته الاحترافية حتى الان.
وأوقف فيدرر المسيرة الناجحة لهويت حامل اللقب عام 2001 والذي خاض رابع مباراة نهائية على التوالي بعد دورات سينسيناتي وواشنطن ولونغ ايلاند الاميركية، فخسر الاولى امام الاميركي اندريه اغاسي 3-6 و6-3 و2-6، وفاز بلقبي الثانية على حساب جيل مولر من لوكسمبورغ 6-3 و6-4، والثالثة على حساب البيروفي لويس هورنا التاسع 6-3 و6-1.
كما أوقف فيدرر مسلسل انتصارات هويت في الاونة الاخيرة والتي بلغت 16 فوزا متتاليا، وحرمه بالتالي من تحقيق الفوز السابع عشر على التوالي واحراز اللقب للمرة الثانية بعد عام 2001.
وهو الفوز السادس لفيدرر على هويت في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الان، والرابع هذا العام بعد الدور الرابع لبطولة استراليا المفتوحة، ونصف نهائي دورة هامبورغ الالمانية، وربع نهائي ويمبلدون.
وفشل هويت الذي لم يخسر اي مجموعة في البطولة قبل المباراة النهائية، في كسب اي مجموعة ضد فيدرر.
وكسب فيدرر المجموعة الاولى بسهولة 6-صفر في 18 دقيقة فقط.
وضرب فيدرر بقوة منذ البداية وكسر ارسال هويت في الشوطين الاول والثالث ليتقدم 3-صفر، قبل ان يكسب ثلاثة اشواط متتالية نظيفة وينهي المجموعة في صالحه 6-صفر.
واكتفى هويت بكسب 5 نقاط فقط في المجموعة الاولى.
وتابع فيدرر أفضليته في المجموعة الثانية، وكسر ارسال هويت في الشوط الاول ليتقدم 1-صفر ثم 2-صفر، قبل ان ينجح هويت في كسب اول شوط ليقلص الفارق الى 1-2، ثم 2-3.
وسنحت لهويت فرصة لكسر ارسال فيدرر للمرة الاولى في الشوط الرابع بيد انه فشل في ذلك ليتدارك السويسري الموقف ويتقدم 4-2، ثم حصل الاسترالي على فرصة ثانية في الشوط العاشر وتمكن من استغلالها ليكسر ارسال فيدرر للمرة الاولى ويدرك التعادل 5-5 ثم 6-6 فارضا الاحتكام الى شوط فاصل كانت الكلمة الاخيرة فيه للسويسري 7-3 وكسب المجموعة الثانية في 68 دقيقة.
وانهار هويت في المجموعة الثالثة وخسرها نظيفة صفر-6.