روبوت تحت حكم المحمول

شبيك لبيك، روبوتك بين ايديك

طوكيو - اعلنت شركة فوجيتسو اليابانية للمعلوماتية اليوم الخميس انها ستنزل الى الاسواق رجلا آليا قادرا على تشغيل عدد من الادوات الكهربائية المنزلية بعد تلقيه اوامر بذلك بواسطة هاتف خليوي.
واوضحت الشركة ان شكل الرجل الآلي المسمى "مارون 1" يشبه المكنسة الكهربائية، يسير على عجلات متحركة وله آلات تصوير مكان العينين، وسيباع في الاسواق اليابانية بمبلغ 298 الف ين (2300 يورو).
وقال ناطق باسم الشركة ان اول طلب شراء جاء من متعهد تجهيزات منازل فخمة في منطقة اويتا في جنوب اليابان، بهدف استخدام الرجل الآلي كحارس امني.
واعلنت الشركة في بيان صادر عنها ان "مارون 1 ستكون له استخدامات يومية واسعة في المنازل والشركات الصغيرة ومراكز الاستشفاء والمساعدة".
ولم تعلن الشركة عن اي تقديرات بالنسبة الى حركة البيع المتوقعة، الا انها تامل بالبدء بانتاج الآلات بكمية كبرى اعتبارا من تموز/يوليو.
وسيتخذ قرار بشان بيع الرجل الآلي في الاسواق الخارجية بناء على نتائج اختباره في اليابان.
ويمكن للرجل الآلي الازرق اللون والذي يبلغ وزنه خمسة كيلوغرامات، ان يتحرك بشكل تلقائي داخل المنزل او بناء على اوامر من شخص يحمل آخر نموذج من هاتف "ان تي تي دوكومو" الخليوي القادر على الاتصال بشبكة الانترنت وبخدمة الرسائل الالكترونية.
وذكرت الشركة ان الاختراع الجديد يمكن ان يرسل صورا الى هاتف صاحبه الخليوي. واذا طلب منه حراسة المنزل، يستطيع ان يصرخ في حال وصول زائر غير متوقع، او ان يطلب ارقاما هاتفية مسجلة في ذاكرته، كرقم هاتف الشرطة مثلا.
كما يمكن له ان يراقب الحيوانات الاليفة، لكنه غير قادر على تقديم الطعام لها.