رغبة سوريا في استعادة الجولان تكتسي مظهراً جديداً

خط جبهة الجولان (سوريا) ـ من خالد يعقوب عويس
سيحدقون اللاجئون في أعين المحتلين الاسرائيليين مباشرة

في مواجهة دبابة اسرائيلية تكسر جرافات سورية أرضاً صخرية لشق طرق داخل خط لاطلاق النار يفصل هضبة الجولان المحتلة عن باقي أجزاء سوريا.

ويعقب ذلك اقامة شقق سكنية لآلاف اللاجئين على الارض المواجهة لقرية العدنانية التي سيطرت عليها اسرائيل في معركة قبل 40 عاماً مع باقي هضبة الجولان الخصبة الواقعة الى الجنوب من دمشق.

وهناك خطة لاقامة أكثر من ألف شقة سكنية للاجئين من العدنانية كما يجري التخطيط للبنية الاساسية لمشاريع اسكان مواجهة لقرى أخرى محتلة.

وقال هلال الغائب وهو مهندس حكومي "هذه المشاريع رسالة لاسرائيل. لن يكون اللاجئون متناثرين في أزقة ومخيمات في أنحاء سوريا. سيكونون هنا قريباً وسيحدقون للمحتلين الاسرائيليين في أعينهم مباشرة".

وتمثل هضبة الجولان بؤرة السبب الرئيسي لمشاركة سوريا في مؤتمر الشرق الاوسط الذي ترعاه الولايات المتحدة في أنابوليس بولاية ماريلاند والذي يبدأ الثلاثاء.

ووافق الرئيس السوري بشار الاسد على ارسال وفد فقط بعد أن تلقى نسخة معدلة من جدول الاعمال يضم جلسة لمناقشة احياء محادثات السلام السورية الاسرائيلية التي انهارت عام 2000 بشأن الجولان.

ومارست حكومات عربية حليفة للولايات المتحدة ضغوطاً على دمشق للانضمام اليها في أنابوليس غير أن مسؤولين سوريين أوضحوا أنهم لا يتوقعون أن يحرز المؤتمر تقدماً يذكر نحو حل الصراع العربي الاسرائيلي.

ورفض الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد عرضاً اسرائيلياً قبل سبع سنوات بالانسحاب من أغلب الجولان دون منح سوريا السيطرة على الشاطئ الشرقي لبحيرة طبرية.

وقال الرئيس الراحل للرئيس الاميركي في ذلك الحين بيل كلينتون انه كان يسبح في بحيرة طبرية قبل أن تحتل اسرائيل هضبة الجولان.
وتمسك بشار بالاساس الذي وضعه والده وهو انسحاب اسرائيلي كامل مقابل السلام.

وصرح الاسد لصحيفة الشروق التونسية في الشهر الماضي قائلاً ان سوريا يمكن أن تبرم اتفاق سلام مع اسرائيل "عندما تعود الحقوق كاملة من دون أي تنازل..ما سمعوه (الاسرائيليون) في بداية التسعينات سيسمعونه الآن..حقوق كاملة تشمل الارض والسيادة الكاملة على هذه الارض ولا شيء أقل من ذلك".

وبعد عشرات السنين من التجاهل بدأت سوريا تضخ الاموال في خدمات بمنطقة جبهة الجولان لاعادة السكان والمساعدة في زيادة أهمية القضية التي تريد أن يتم طرحها مجدداً على الساحة الدولية.

كما يقام مسرح الى الشرق من خط وقف اطلاق النار. وفي بعض الاحيان يجد العمال ألغاماً أو صواريخ غير متفجرة ويتم استدعاء قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة لابطال مفعولها.

كما أطلقت الحكومة حملة اعلامية لابراز ثراء الجولان بالمياه والحياة البرية وكون أن آلاف السوريين تحت الاحتلال رفضوا الجنسية الاسرائيلية.

وتزامن هذا مع تجدد حملة دبلوماسية سورية لاستعادة الهضبة بعد ضغوط دولية أجبرت حكومة حزب البعث على سحب القوات السورية من لبنان عام 2005 بعد وجود دام 29 عاماً.

وبين لاجئي الجولان الذين يبلغ عددهم نحو 600 ألف بمن في ذلك نسلهم فإن أنابوليس لا تحمل قيمة تذكر بالنسبة لهم.

وقال حسن ابراهيم "تشعر اسرائيل بارتياح مع وجود دعم أميركي أكبر من أي وقت مضى كما أن العرب في حالة مزرية. أنظر يومياً للجهة الاخرى من هذا الخط وأرى مستوطنين اسرائيليين يستصلحون المزيد من أراضينا".

وحلقت طائرة حربية اسرائيلية وقام جرار يقوده مستوطن اسرائيلي بحرث الارض الخصبة.

وشاركت سوريا في حرب عام 1973 غير أنها لم تتمكن من استعادة هضبة الجولان ولكنها استردت أجزاء صغيرة من الهضبة بعد عام بموجب اتفاق لوقف اطلاق النار مستمر منذ ذلك الحين.

وبموجب الاتفاق أعيدت القنيطرة عاصمة الجولان الى سوريا ولكن بعد أن فجرت القوات الاسرائيلية المنازل والمباني.
واليوم ما زالت أنقاض القنيطرة تمثل شاهداً حياً على ما سماه حافظ الاسد "الوحشية الاسرائيلية".

وقال مسؤولون انه ليس هناك خطة قائمة لاعادة بناء المدينة.