رسالة سلام في ختام مهرجان سماع

فن السماع والتراث الديني

القاهرة - يستضيف مسرح الصوت والضوء السبت حفل ختام الدورة السابعة لمهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، وتقام تحت عنوان "رسالة سلام"، حيث تقوم الفرق المشاركة في المهرجان بعزف لحن واحد تهديه إلى شعوب العالم المحبة للسلام.

وأكد المهندس فوزى عبدالحميد، رئيس شركة مصر للصوت والضوء والسينما، "أنه تم إعداد برنامج لإضاءة الأهرامات وأبو الهول بألوان تتلاءم مع هذا الاحتفال الروحي لمزج الحضارة الفرعونية العظيمة بهذه الأجواء والروحانيات، وليكون أبوالهول الحارس الأمين على هذه الرسالة للعالم بأجمعه".

وشاركت فرق من 14 دولة عربية وأجنبية في الدورة السابعة لمهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" في الفترة من 20 إلى 27 سبتمبر/أيلول بالقاهرة.

وهدف المهرجان إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون وثقافات الشعوب المختلفة لفن السماع والتراث الديني بأشكاله المختلفة في العالم أجمع، حيث تمتزج الأصوات وتنصهر وتتوحد في لحظة إنسانية واحدة لتخلق عالماً أوسع أفقاً وأكثر رحابةً في معزوفة كونية رائعة تعبر عن روح المحبة والتسامح والسلام.

وكرم المهرجان هذا العام اسم الشيخ سيد النقشبندي (1920-1976) أحد أشهر المداحين المصريين، واسم مستشار شيخ الأزهر الدكتور محمود عزب الذي توفي في يونيو/حزيران الماضي، والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما بالقاهرة، والكاتب التونسي عز الدين المدني وفوزي الصقلي رئيس مهرجان فاس للثقافة الصوفية بالمغرب.