ردود أفعال أخرى بدلا عن 'لا يعجبني' في فيسبوك

زر عدم الإعجاب مخاطرة لا تروق لزوكربيرغ

واشنطن - بدد مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ آمال ملايين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي بزر جديد للتعبير عن عدم الاعجاب، وذلك بإعلانه اضافة رموز اخرى للرد على المنشورات.

ونشر زوكربيرغ الجمعة في صفحته على موقع فيسبوك فيديو يشرح الميزة الجديدة التي ستحمل اسم "رياكشن" ولم تطلق بعد بشكل رسمي لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي.

ويظهر الفيديو أن الميزة الجديدة ستتيح لمستخدمي فيسبوك الرد على منشورات أصدقائهم على موقع التواصل الاجتماعي عبر الرموز التي تستخدم في التراسل على الإنترنت كرمز القلب للتعبير عن الحب.

فحين ينقر المستخدم مطولا على خيار "يعجبني" الذي ترمز له أيقونة الإبهام المشير لأعلى، في أي منشور بالموقع، ستظهر له إلى جانب هذا الخيار ستة ردود فعل أخرى.

وهذه الخيارات هي الحب، والضحك، والرضا، والدهشة، والحزن، والغضب، وترمز لها مجموعة من الأيقونات.

واطلق فيسبوك الميزة الجديدة في كل من إيرلندا وإسبانيا فقط، ولم يكشف مؤسس الموقع عن موعد إطلاقها لكافة المستخدمين.

وكانت ادارة الموقع طيلة سنوات تحت ضغط طلبات بإضافة زر "عدم الإعجاب"، غير ان زوكربيرغ كان قد قال إنه ليس من الضروري أن تحمل الخاصية الجديدة خيار "لا يعجبني" أو أن تمثل بإبهام يشير إلى أسفل.

واضاف الرئيس التنفيذي "إن وجود زر عدم الإعجاب بنفس مبدأ عمل زر الإعجاب لن يؤدي إلى المُجتمع الذي ترغب الشركة به، لأن بعض المُشاركات قد تكون مُهمة لأصحابها، وأن يأتي أحد الأصدقاء ويقوم بالضغط على زر عدم الإعجاب سيكون له تأثير سلبي بالتأكيد، لذا فالشركة حاولت تغيير مفهوم زر عدم الإعجاب بشكل كامل ليتناسب مع رؤيتها على أن يتم توفيره للتجربة في وقت لاحق".

ويعتقد المحللون ان أن فيسبوك لن يخاطر في تقديم وسيلة سريعة تسمح للمستخدمين بانتقاد منشورات المروجين.

وكثف فيسبوك مؤخرا عملية تطوير الموقع باطلاق ميزات جديدة،

ويعمل فيسبوك منذ مدة على تطوير ادائه، عبر امكانيات جديدة منها اتاحة مشاهدة مقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة، أي دون التقيد بزاوية رؤية محددة.

كما اطلق الموقع مؤخرا مجموعة من التحديثات للخانة المخصصة للملاحظات داخل الموقع.

ومنح فيسبوك الضوء الاخضر للمُستخدمين لكتابة ملاحظات طويلة دون قيود على عدد الكلمات، مع إمكانية إدراج الصور داخل الملاحظة.