رحيل 'والد' توم وجيري

انا وتوم وجيري ومعنا سكوبي دوو: صورة تذكارية

لوس انجليس (كاليفورنيا) - أعلنت شركة وارنر براذرز ان جوزيف باربرا الذي ابتكر هو وصديقه الراحل وليام هانا شخصيتي القط والفأر توم وجيري واللذين أسسا فيما بعد شركة افلام الرسوم المتحركة هانا-باربرا توفي عن عمر 95 عاما.
وأسس باربرا وهانا قبل نحو 50 عاما الشركة التي قدمت العديد من الشخصيات التي لا تنسى وأصبحت واحدة من أشهر شركات الرسوم المتحركة في هوليوود عاصمة السينما الاميركية.
وقالت وارنر براذرز في بيان ان باربرا توفي في منزله في لوس انجليس وكانت زوجته شيلا الى جانبه.
وقال باري ماير رئيس وارنر براذرز في البيان "الشخصيات التي خلقها مع شريكه الراحل وليام هانا هي ليست فقط نجوما في سينما الرسوم المتحركة بل أصبحت أيضا جزءا محببا من الثقافة الشعبية الاميركية. ورغم ان اسرته واصدقاءه سيفتقدونه الا ان جو سيظل حيا من خلال أعماله."
والتقى باربرا وهانا الذي توفي عام 2001 اثناء عملهما في شركة مترو جولدن ماير في اواخر الثلاثينات وأثمر أول تعاون لهما عن فيلم الرسوم المتحركة "القطة ذات الحذاء" والتي تطورت فيما بعد لشخصيتي توم وجيري الشهيرين.
وطالت شهرة باربرا وهانا الافاق في الاربعينات حين جعلا توم وجيري يرقصان الى جانب الراقص الاميركي الاشهر جون كيلي في أحد أفلامه.
وترك الاثنان مترو جولدن ماير وأسسا شركة هانا-باربرا عام 1957 والتي قدمت على مدى سنوات شخصيات هامة في عالم الرسوم المتحركة منها شخصية الكلب سكوبي دوو وأسرة فلينتستونز من العصر الحجري.